الرئيسية ثقافة وفن زاكورة تحتفي بسينما الأقليات من 19 الى 24 نونبر

زاكورة تحتفي بسينما الأقليات من 19 الى 24 نونبر

كتبه كتب في 16 نوفمبر 2013 - 13:50

اختارت جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء موضوع “السينما والأقليات” موضوعا محوريا للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء،وتعتبر هذه الدورة قفزة نوعية من خلال الانتظام في إطار مهرجان.

 وحسب بلاغ للجنة التنظيمية للمهرجان، فإن هذه التظاهرة الفنية والثقافية تتميز للمرة الأولى، ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة، في جديد نوعي لهذا الموعد الذي دأب على تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، التحولات المناخية…

 وتشارك في الدورة العاشرة عدة دول من خلال افلام مبرمجة في إطار المسابقة أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، بوركينا فاسو، ناميبيا، روسيا والإمارات العربية المتحدة.

 وفضلا عن المسابقة، يتضمن برنامج المهرجان ورشات تكوينية لفائدة شباب المنطقة، ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور.

 وسيكون لعشاق السينما موعدا مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الاقليات اللغوية والثقافية والعرقية، تتوج بندوة حول نفس الموضوع، ينشطها خبراء من المغرب والخارج.

 ويشتمل البرنامج أيضا على زيارات منظمة لفائدة الفنانين الحاضرين لعدة أماكن ذات طابع اجتماعي ومواقع سياحية محلية، منها تلال تينفو الشهيرة.

 ويتطلع مهرجان فيلم عبر الصحراء الى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل بين-المهني يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.

 وتأمل جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء في مزاوجة صورة منطقة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والانسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.

سوس بلوس

مشاركة