الرئيسية ثقافة وفن فيلم ” حراكة بلوز” الجزائري يفتتح فعاليات مهرجان السينما والهجرة بأكادير

فيلم ” حراكة بلوز” الجزائري يفتتح فعاليات مهرجان السينما والهجرة بأكادير

كتبه كتب في 9 نوفمبر 2013 - 20:59

تستمر فعاليات مهرجان السينما والهجرة في نسخته العاشرة بأكادير إلى غاية اليوم السبت 9 نونبر. المهرجان. حفل الافتتاح عرف حضور أنيس بيرو، وعرض فيلم ‘حراقة بلوز’ للمخرج  الجزائري موسى حداد، إلى جانب تكريم بوجمعة راسورنس أحد أبناء جهة سوس ماسة درعة و المتوج بجائزة EMMY AWARD لأحسن مصمم  ديكور للأفلام العالمية سنة 2010. المهرجان يعرف مشاركة أزيد من ثلاثين فيلما يتوزع منها 11 شريطا مغربيا في فقرة الأفلام القصيرة، أما الأفلام الوثائقية فتتضمن ستة أشرطة .

وتتنافس على جائزة “أركانة” ثمانية أشرطة طويلة من بينها فيلم “حراكة بلوز” للجزائري موسى حداد، “يما” لرشيد الوالي، و”مذكرات ساحة الاستراحة” للمخرج من أصول مغربية إبراهيم فريتح، و”الأسود يليق بك” للمخرج والسيناريست الفرنسي جاك برال.

كما يشارك في المسابقة الرسمية التي تم إحداثها لأول مرة للأفلام الطويلة، شريط “خنشة ديال الطحين” للمخرجة البلجيكية من أصول مغربية خديجة لوكلير، و فيلم “التفكك” للمخرج الفرنسي المزداد بمدينة وجدة  فيليب فوكون، و “البابواس لاتنمو في فصل الشتاء” للمخرج الفرنسي من أصول سينغالية هنري هنريول، و “القارب” للمخرج السينغالي موسى توري. ويرأس لجنة التحكيم إدريس اليزامي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، والمخرج الجزائري محمد الزموري، يونس أجراي مختص في علم الاجتماع، والمخرج الفرنسي ألغيني مامادو كيتا، والكاتبة والمخرجة الكندية من أصول مغربية  كاتي وزانا، وكمال مماد الممثل الفرنسي الأمريكي ذو الأصول المغربية.

وتعرف برمجة المهرجان عقد ندوات فكرية حول “الهجرة الإسبانية إلى المغرب والهجرة المغربية إلى إسبانيا” و “الهجرة والإعاقة أو الإعاقة المزدوجة” و”وسائل الإعلام والهجرات والاختلاف”، فضلا عن شهادات لاعبي كرة القدم والباحثين والإعلاميين حول كرة القدم والهجرة. إضافة إلى فقرة خاصة بسينما الطفل المرتبطة بالهجرة “ميكراموم” بشراكة مع المعهد الفرنسي بأكادير وصبيحة تحسيسية للأطفال ضد الاستغلال الجنسي.

أمينة المستاري

مشاركة