الرئيسية عدالة أكبر طنجية في العالم تجر الحلاقية من ساحة جامع الفناء إلى المحكمة

أكبر طنجية في العالم تجر الحلاقية من ساحة جامع الفناء إلى المحكمة

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2013 - 15:00

بسبب ملف ما بات يعرف بقضية أكبر طنجية في العالم، وجد الحكواتي المراكشي محمد باريز نفسه في صلب محاكمة قضائية، اتهمه خلالها حلايقية جامع الفنا باختلاس أموال خاصة بالمنخرطين رفقة أعضاء آخرين بالمكتب والتصرف في أموال الجمعية.

وقد مثل رئيس جمعية حرفيي الحلقة للفرجة والترث بجامع الفناء محمد باريز أمام المحكمة الابتدائية، وقررت تأجيل النظر في القضية إلى غاية 28 من يناير المقبل، من أجل استدعاء باقي المتهمين من أعضاء المكتب.

وكان أزيد من 120 مهني بالحلقة منخرط بالجمعية التي يرأسها الحكواتي الشهير محمد باريز تقدموا بشكاية إلى وكيل الملك ضده ومعه بعض الأعضاء اتهموهم باختلاس أموال الجمعية، وقررت النيابة العامة متابعة الحكواتي الرئيس في حالة سراح، من أجل خيانة الأمانة واختلاس أموال منخرطي الجمعية.

المنخرطون يتهمون الرئيس وأعضاء من المكتب بعدم إطلاعهم على مداخيل الجمعية خاصة النشاط الكبير الذي نظم بالساحة ويهم صنع أكبر طنجية في العالم. ويؤكدون أن الجمعية توصلت من أجل إقامته بأموال ضخمة من عدد من الممولين والداعمين رسميين وخواص.

يعتبر محمد باريز أحد أشهر الحكواتيين، الذين عرفتهم ساحة جامع الفنا : شيخ حلقة، أسمر اللون بنظارات طبية ولهجة مراكشية.

ظل باريز يشكل حلقته منذ أزيد من ثلاثة عقود، طالباً من الصغار الجلوس، فيما يشد انتباه الكبار إلى حكي تؤثثه قصص ألف ليلة وليلة والأزلية، وأسماء ملوك وأمراء وأميرات وقادة حروب وسحرة وعفاريت وجواري، لا يمكنك أن تلتقيهم وتسمع عنهم دفعة واحدة إلا وأنت في حضرة الكتب التراثية وحلقات الحكي العجيبة.

سوس بلوس

مشاركة