الرئيسية مجتمع تقرير أمريكي يصنف الجيش المغربي ثالثا وراء الجزائر ومصر

تقرير أمريكي يصنف الجيش المغربي ثالثا وراء الجزائر ومصر

كتبه كتب في 1 نوفمبر 2013 - 14:09

جاء الجيش المغربي في المرتبة الثالثة، من حيث ميزانية التسليح والصناعة العسكرية، مسبوقا بالجيش المصري الذي احتل المركز الثاني، فيما تبوأ الجيش الجزائري الرتبة الأولى، ضمن مجموع جيوش شمال إفريقيا، وفق ما أورده تقرير حديث للمعهد‮ ‬الأمريكي‮ “‬الدفاع‮ ‬الاستراتيجي‮ ‬والاستعلام‮”.

وتبعا للتقرير الأمريكي، فإن الجيش الجزائري ينتزع لأول مرة الصدارة من نظيره المصري الذي دأب على احتلال الرتبة الأولى طيلة سنوات خلت، حيث اكتفى بالمركز الثاني، وبعده الجيش المغربي، ثم جيوش كل من تونس وليبيا وموريتانيا.

وعزا المصدر الأفضلية التي حصل عليها الجيش الجزائري إلى عصرنة المعدات والتجهيزات الدفاعية التي يمتلكها خاصة من أجل مواجهة المخاطر الأمنية في الساحل الإفريقي، والتي تهدد أمن حدود البلاد، وأيضا إلى الأهمية التي تمنحها الحكومة الجزائرية إلى الصناعة العسكرية في مجال الدفاع.

ويتوقع التقرير ذاته أن ترتفع‮ ‬نفقات‮ ‬الجزائر‮ ‬في‮ ‬المجال‮ ‬العسكري، ‮ ‬في‮ ‬غضون‮ ‬السنوات‮ ‬الأربع‮ ‬القادمة‮، ‬لتبلغ‮ ‬نسبة‮ ‬نمو‮ ‬تقدر‮ ‬بـ6‮ ‬بالمائة‮ ‬سنة‮ ‬2017‮، عازيا هذا الارتفاع المضطرد إلى “حالة عدم الاستقرار التي تشهدها دول المنطقة بسبب “الربيع العربي”، وما نجم عنها من بروز لمجموعات إرهابية جديدة”.

وبالمقابل كانت دراسة لوزارة الدفاع الأمريكية قد صنفت، قبل أسابيع خلت، المغرب في الرتبة 38 عالميا ضمن أقوى خمسين جيشا في العالم، اعتمادا على مقياسي القوة وكفاءة المقاتلين، متقدما على الجزائر بنقطتين، حيث جاءت في المرتبة 40، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المقدمة، تليها روسيا الاتحادية، ثم الصين الشعبية في الرتبة الثالثة.

هيسبريس

مشاركة