الرئيسية الصحة بريجيت باردو بأكادير لتحديد نسل الكلاب والقطط

بريجيت باردو بأكادير لتحديد نسل الكلاب والقطط

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2013 - 12:01

منظمة برجيت باردو تحل بأكادير بدءأ من فاتح نونبر، من أجل مساعدة  المسؤولين المحليين بالبلدية، والسلطات المحلية على تحديد نسل الكلاب والقطط، والكف عن اقتناصها وتسميمها، العملية ستنطلق من خلال عملية واسعة لتحديد نسل الكلاب والقطط من خلال القيام بحملة واسعة لتعقيم الإناث من الكلاب والقطط الإناث وإخصاء الذكور من هذا الصنفين من الحيوانات.

وتنطلق هذه العملية وفق بلاغ صادر عن جمعية الرفق بالحيوان من حي تالبورجت، وتعتبر الأولى من نوعها بالمغرب، وناشدت الجمعية الساكنة مستقبلا بعد إيادء اي قط تبدو أذنه اليسرى نصف مقطوعة، لأنها علامة على أنها خضعت لعملية تعقيم.

ومعلوم أن هذه الحملة تستهدف الحد من نسل الكلاب والقطط بإخضاع هذه الكائنات لعمليات إزالة الرحم، أو إخصاء الذكور، مع الحافظ على حياتها، العملية تشرف عليها منظمة جمعية الرفق وحماية الحيوان، بتنسيق مع السلطات البلدية والولائية، ، وبمساهمة من منظمة بريجيت باردو، وتسعى من خلال هذه العلمية لتحديد نسل الكلاب والقطط والتحكم في نسلها بشكل لا يؤثر على الساكنة.

 حملة تأتي شهورا قليلة  بعد حملة “فيتنامية ” اسمها ” NIA”  التي قامت بعمليات تعقيم واسعة في صفوف قطط وكلاب أكادير ، وقامت بإجراء عمليات تعقيم تعتبرها بسيطة، الفيتنامية قامت بعمليات التعقيم والخصي مجانا وبشكل تطوعي كرد فعل على عمليات القنص والقتل التي تتعرض لها هذه الكائنات.

وتقوم العملية على استئصال الرحم ” الوالدة” أو العضو الذكري لهذه الحيوانت بعد عملية تخذير، تليها عملية جراحية تكلف الفيتنامية أربعمائة درهم عن كل قطة، وتستغرق العمليات نحو  15 دقيقة للذكر القط و30 دقيقة للقطة الأنثى، وبعد انتهاء العملية تبقى القطة بين 24 و48 ساعة، تحت المراقبة ، وتنتهي بوضع علامة على القطة وإخلاء سبيلها لتعود إلى الحياة. الفيتنامية تنشط ببلجيكا في إطار جمعية اسمها ”  chat libr” تمكنت من الحد من الظاهرة بطرق إنسانية.

ومعلوم أن  برجيجت بادو تعد أحد الممثلات الجميلات اللواتي دافعن عن عدم إيداء الحيوانات بشراسة وتعارض ذبحها في المجازر، ورفعت قضايا دولية عبر العالم تخص تعريض مختلف الحيوان للعنف والإيذاء.

الصورة إحدى القطات التي أخلي سبيلها بعد استئصتال رحمها بأكادير

سوس بلوس 

مشاركة