الرئيسية عدالة بعد اعتراف السفاح رقم 2: هل يتم فتح تحقيق معمق حول ضحايا ومختفين بتارودانت

بعد اعتراف السفاح رقم 2: هل يتم فتح تحقيق معمق حول ضحايا ومختفين بتارودانت

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2013 - 11:51

صورة مقتطفة من صراع الغابة بين السباع والغزالات، تلك التي أفصحت عنها أم الطفل محمد أقدام الذي كشف وحش تارودانت الجديد عن اغتصابه وقتله، وردم جثته ببيت مهجور. تقول الأم أنها كانت بجوار مسجد مجمع الأحباب تنتظر من يجود عليها ببعض النقود، فجأة اختطف الطفل من بين إخوته بلمح البصر، لا أحد منهم يدري كيف اختفى، مثل ذئب أو أسد اختطفه ومضى به نحو ” الخربة” مسرعا حيث تفرغ لاغتصابه وقتله بدم بارد، وردمه تحت اللتراب، وبعد يومين عاد ليقترف نفس الفعل الجرمي الذنئ في حق فطومة الغندور.

من يتحمل المسؤولية في استمرار اغتصاب وقتل الأطفال ودفنهم بالأماكن المهجورة؟ سؤال جدير بالطرح، فمن جديد يظهر طفل لم تبرح الرضاعة بعد فمه، مع ذلك كان قدره أن يختطف بتارودانت، ويغتصب ويقتل، ويردم ببيت مهجور بحي ” تافلاكت” بتارودانت، هذه الجريمة كشف عنها مقترفها المدعو فريميجة، مول التريبورتور،داخل سجن ايت ملول بعدما أرعبه حكم الإعدام الذي نزل عليه كالصاعقة يوم الخميس الماضي في قضية اغتصاب وقتل فطومة.

ابن المتسولة وبنت الطيابة وآخرون

الهشاشة عنوان اساسي يتحكم في مآسي الطفولة بتارودانت، ودعنا خلال شهر ماي فطومة بنت”الرزامة  أو الطيابة” التي تشتغل طيلة اليوم، فاختطفت بنتها من أمام بيت جدتها، طار بها الوحش فوق دراجته الهوائية، نحو بيت مهجور بجنان أخياط، وكان قبلها بييومين خرج مثل ذئب جائع ليلبي ساديته فاختفى الاصغر من بين أطفال المتسول الكفيف وزوجته التي يتكئ عيها وتدله على الطريق.

ومادام السفاح هو من كشف عن ضحية أخرى وجب طرح هذا السؤال:، هل توقفت رحلة الاختطاف والاغتصاب والقتل على طفلين أم أن اللائحة طويلة، وهل أعدت مصالح الأمن، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية كل حالات الاختفاء التي ترد عليها وقامت بالتقصي بشأنها؟ فقد بينت التجربة السابقة أن كل ضحايا عبد العالي الحاضي من الفئات الهشة، ومن الأطفال الوافدين على تارودانت.

نجاة أنور من خلال الحوار المرفق بهذات الملف، تؤكد أن المتسول الكفيف وزوجته قدما لدى الجمعية وسجلا حالة الاختفاء، كما ان الاسرة كما هو مثبت تقدمت مباشرة بعد عملية اختطاف الطفل محمد بوضع شكاية في الموضوع لدى المصالح الأمنية، لكن لم يتم ربط هذه الحالة بحالات أخرى من أجل تعميق البحث مع المعتقل في قضية مقتل فطومة وبقي الحال على ما هو عليه إلى أن كشف عن جريمته الأخرى بمحظ إرادته داخل السجن.

نجاة أنور بدورها تؤكد أن الطفل بنسعيد اختطف من أمام بيته مند سنة 2004 بتارودانت، وترك الخاطف فردة حذاء بجوار البيت ومند ذلك اليوم لم يظهر له أثر في غياب فرقف أمنية متخصصة يمكن أن تعثر عليه حيا أو ميتا كما يقع في الدول المتقدمة.

الزميل الصحفي أديب السليكي الذي يستقبل من خلال برنامجه بصراحة على أثير راديو بلوس نداءات المواطنين سجل خلال هذه السنة أربع حلالات اختفاء بمدينة تارودانت، من الذين قاموا بالتبليغ لدى المصالح الأمنية، دون العتور على اثر لأطفالهم، واعتبر فاعلون جمعويون في حلقة خاصة عن قضية السفاح مول التريبورتور أن تارودانت تعد نقطة سوادء، وأن ازيد من 70 بالمائة من الأطفال الوافدين على تارودانت يأتون هربا من اسرهم من مدن اخرى ما يهيؤهم ليكونوا هدفا للوحوش الآدمية.

 

ذئاب تارودانت، وأوكارهم

خلال هذه السنة ودعنا فاطم الخادمة، وفطومة المختطفة، ومحمد ابن الكفيف، وبأكادير غير بعيدعن تارودانت  فقدنا سليمة من دوار الرجا في الله، ولا نعرف عنها اي جديد، كل الضحايا من الفئات الهشة، الأمر جعل نجاة أنور رئيسة جمعية ما تقيش ولدي، تهاجم الحكومة التي لا تتوفر على اي خطة لمواجهة الطاهرة وتفتقتد للمتخصصين القادرين على حماية الطفولة، وعلى المتخصصين أمنيا للبحث عن المختفين والمختطفين. ففزوجة الكفيف عرفت داخل المدينة أنها ترشد زوجها، وتحمل صغيرها، وتجر أخاه، ويتبعها آخرون في رحلة التسول، وهي صورة توضح جوانب التقصير التي تقود لمثل هذه المىسي.

مصطفى المتوكل رئيس المجلس البلدي بدوره هاجم وزارة الداخلية مؤكدا بأن تارودانت  تعاني من خصاص فضيع على المستوى الأمني في الوقت الذي تعمل وزارة الداخلية على تقوية التواجد الأمني بالمدن السياحية.

تاوردانت بحكم جغرافيتها تتوفر على بيوت عتيقة، تحول كثير منها إلى أمكنة وجنانات مهجورة، وقد وجد فيها المنحرفون ملاذا لتصريف مكبوتاتهم، ففي ظرف يومين قتل السفاح رقم 2 بتارودانت محمد ابن الكفيف ودفنه ببيت مهجور بحي تافلاكت العتيق، بعدها اغتصب فطومة ببيت آخر وبمكان آخر من المدينة العتيقة فعل ذلك بمنزل مجهور من جديد بجنان أخياط. مطالب فاعلين بعد الذي وقع هل يتم فتح تحقيق معمق مع الجاني لمعرفة ظروف اختفاء أطفال آخرين، وهل يتم تمشيط الأماكن المهجورة، والأطلال الدارسة لعلها قد تحمل أجوبة أخرى، مامت شكلت محمية للقهوجي الحاضي، ويونس مول التريبورتور.

سوس بلوس

مشاركة