Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن مسيرة تنكرية ساخرة بالحمير وصواريخ بشار الأسد بإنزكان

مسيرة تنكرية ساخرة بالحمير وصواريخ بشار الأسد بإنزكان

كتبه كتب في 22 أكتوبر 2013 - 17:13

صواريخ سوريا حاضرة عشية أول أمس، بشوارع الدشيرة وإنزكان، كما حضرت الحمير إلى المسيرة لتبرز علاقتها الوطيدة بالإنسان، ولتبرز أدوارها في هذا الخروج، وليس من أجل التوظيف السياسوي، إلى جانب مواضيع الهجرة السرية وحوادث السير، وغلاء المعيشة، والبناء العشوائي ….هو حال كرنفال بيلماون لهذه السنة، لم يخرج عن طابع السخرية التي عرف بها مند سنين ضاربة في التاريخ، الكرنفال أصبح رسميا ينظم من قبل الجمعيات المحلية بإقليم إنزكان بتنسيق مع مصالح عمنالة إنزكان، ويخلد هذه السنة دورته الثانية.

مند يوم عيد الاضحى ارتدى الشبان بالأحياء بأكادير  وإنزكان جلود وقرون الأغنام، من أجل تجسيد دور بيلماون أو بوجلود بالأحيباء والدروب في تقليد قديم يجسد الهوية المغربية في بعدها العربي الأمازيغي واليهودي، يتجول المتنكرون الدروب والأحياء كل يوم وفي المساء تمتلئ الساحات بالحضور والمتكرين في الجلود لتجسيد أدوار حيايتية ساخرة، وقد حطم كرنفال عشية أمس كل الأرقام من خلال خروج مشاركة حوالي 3200 متنكر في مسيرة احتفالية جابت شوارع الدشيرة الجهادية وإنزكان للاحتفال بعيد الأضحى والاحتجاج بشكل ساخر على معظم القضايا التي تهم الناس في معيشهم اليومي. المسيرة تابعها عبر الشوارع جمهور الزوار الذين فاق عددهم 40 ألفا.

كرنفالا هذه السنة عكس بشكل بارز الحرب الطاحنة التي يخوضها بشار الأسد ضد المتمردين على نظامه يبدو ذلك من خلال الآليات الحربية الكرتونية التي تم حشدها بالشوارع ومن خلال العلم السوري، والشعارات التي تتوعد بشار الاسد بالهزيمة.

الحمار ظهر خلال احتفالات هذه السنة، احتج بطريقته الساخرة الخاصةن فمثما جابت الحمير شوارع الرباط في مسيرة شباط، جاب الحمار مسيرة بين الدشيرة وإنزكان ليبين من خلالها علاقته الوطيدة بالإنسان، ظهر وهو يحمل طفلا ارتأى أبوه ان يقوده راجلا ،مصرا على حمل علفه معه. فالحمار من خلال المسيرة يصلح للعمل اليومي، وليبس للاستعمال السياسي.

مواضيع أخرى متعددة ترتبط بالهوية الأمازيغية للمنطقة، وآفة الهجرة السرية من خلال شاب متنكر يسير وسط الجموع داخل جوف مركب خشبي، كتبت عليه لا للهجرة السرية، آخر يرتدي كيسا إسمنتيا ويدعو من خلال رسالته للحد من البناء العشوائي.

كرنفال بلماون في طابعه الرسمي تسهر عليه لجنة إقليمية، سهرت على تنيظم المسيرة الساخرة، وعشية أمس الاثنين كانت على موعد مع سهرتين شعبيتين بساحة سيدي فارس بالدشيرة وساحة السعادة بإنزكان، من إحياء الفناة فاطمة تبعمرانت ومجموعة من الفرق الأمازغية.

سوس بلوس

مشاركة