الرئيسية عدالة محاكمة صحفي ” كـود ” بالقانون الجنائي تنطلق يوم الإثنين

محاكمة صحفي ” كـود ” بالقانون الجنائي تنطلق يوم الإثنين

كتبه كتب في 5 أكتوبر 2013 - 23:14

تنطلق يوم الإثنين 7 أكتوبر 2013 الجاري بالمحكمة الابتدائية بمدينة فاس أولى جلسات محاكمة الزميل الصحفي عمر المزين بتهمة “إهانة موظفين عموميين عبر نشر مكتوبات والمساس بشرفهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم ونشر أخبار زائفة بسوء نية” طبقا للقانون الجنائي في فصله 263 المتعلق بإهانة الموظف العمومي والاعتداء عليه.

وقال المحامي جواد تويمي بنجلون من هيئة دفاع الصحفي المزين أن متابعة موكله لا يجب أن تخرج عن إطار قانون الصحافة، والمتابعة بالقانون الجنائي بصفة عامة هو “تعسف وتجاوز للقانون” لأنه مادام أن هناك قانون خاص فلا يمكن إعمال القانون العام وهذا مبدأ عام يعرفه جميع رجال القانون. ومن جهة ثانية أضاف المحامي بنجلون لـ”كـود” أنه يجب الإحجام عن المتابعات التي تطال الصحفيين بمناسبة القيامهم بعملهم إلا بعد إعمال المساطر القانونية.

 ويشار إلى أن محمد حموشي رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن سبق له أن وضع شكاية ضد الزميل المزين يتهمه بنشر أخبار زائفة من شأنها إثارة الفزع في نفوس المواطنين من جهة وهز نفسية موظفي المديرية العامة للأمن الوطني من جهة ثانية.

 كما يذكر أن جميع المقالات التي يتابع بها الزميل عمر المزين أمام القضاء تتعلق بالأحداث والأوضاع الأمنية التي تعرفها مدينة فاس.

كود

مشاركة