الرئيسية مجتمع الرشيدية : الملك محمد السادس يُدشن مشاريع صحية لفائدة الساكنة

الرشيدية : الملك محمد السادس يُدشن مشاريع صحية لفائدة الساكنة

كتبه كتب في 4 أكتوبر 2013 - 11:06

أعطى الملك محمد السادس، يوم أمس الخميس، الانطلاقة مجموعة من المشاريع والمبادرات التنموية بإقليم الرشيدية، بهدف تمكين الساكنة في وضعية هشاشة من الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية في أحسن الظروف، والرفع من جودتها.

وأشرف الملك على إطلاق أشغال بناء “دار الحياة”، حيث وضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو- تربوي للأطفال في وضعية إعاقة، كما زار مركز تصفية الدم التابع للمستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف، قبل أن يشرف على تسليم تجهيزات طبية- تقنية لمختبر الطب التشريحي التابع للمستشفى ذاته، وثلاث وحدات طبية متنقلة لفائدة المندوبية الإقليمية للصحة بالرشيدية.

وبفضل هذه المشاريع يمكن لـ”دار الحياة” أن تستقبل المرضى الوافدين من أماكن بعيدة، في أفق التخفيف من أعباء وتكاليف إيواء المرضى وذويهم، فيما سيمكن المركب السوسيو-تربوي للأطفال في وضعية إعاقة، على الخصوص، من إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، وتأمين الترويض الطبي لهم علاوة على الجانب التربوي والتأهيلي.

أما مركز تصفية الدم للمستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف، فيتيح للمرضى المصابين بالقصور الكلوي بالإقليم، من التوفر على بنية علاجية للقرب، في الوقت الذي كان فيه عدد كبير منهم مضطرين للتنقل إلى فاس ومكناس والرباط ومدن أخرى قصد العلاج.

وبلغ عدد المشاريع المنجزة في الفترة بين 2011 و 2013 زهاء 266 مشروعا بكلفة إجمالية بقيمة 160,36 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب104,1 مليون درهم، أي بنسبة 65 بالمائة، فيما ساهم الشركاء بـ56,26 مليون درهم، أي 35 بالمائة.

هيسبريس

مشاركة