الرئيسية سوس بلوس TV صناعة النبيذ تنتعش بالمغرب ب 40 مليون زجاجة في السنة

صناعة النبيذ تنتعش بالمغرب ب 40 مليون زجاجة في السنة

كتبه كتب في 1 أكتوبر 2013 - 12:28

تنتعش صناعة النبيذ حاليا في المغرب الذي يعد أكبر منتج للنبيذ في  العالم العربي. وتخصص 37 ألف فدان حاليا لزراعة العنب أو الكروم المخصص لانتاج النبيذ  في بلد يوفر فيه الطقس المعتدل والمناطق المرتفعة ظروف مثالية  لنمو الانواع الجيدة من العنب.

 وقال عبد العزيز الكوان  وهو مسؤول ضيعة كروم بمنطقة بوفكران بضاحية  مكناس لوكالة رويترز (/تطورت هذه الصناعة في المنطقة وأصبح انتاجها يضاهي إنتاجها  في بعض المناطق في أوروبا. نحن نجلب أنواعا من العنب من خارج  الوطن التي تبين أنها صالحة لهذه المنطقة وتعطي مردودية كبيرة وجودة  عالية بالنسبة لصناعة العنب من بعد وهذا جعل المنطقة تزدهرفيها هذه الزراعة.// وثلاثة أرباع انتاج المغرب يغلب عليه النبيذ الاحمر و20 في المائة  الوردي /روز/ والبقية من النبيذ الابيض.

 وتقع غالبية مزارع الكروم أو العنب في المغرب بمنطقة مكناس. وهي ذات المنطقة التي كان يزرع فيها  الفينيقيون والرومان العنب قديما. وبلغ انتاج المغرب من النبيذ ذروته ابان حقبة الاستعمارالفرنسي حين زرعت أنواع عديدة من العنب لتلبية الطلب من جانب الفرنسيين  المقيمين في البلاد. والان تعتبر شركة ليه سيلييه دي مكناس /أقبية مكناس/ من أشهرشركات انتاج النبيذ في المغرب حيث تنتج زهاء 70 في المئة من النبيذ المغربي . وتنتج تلك الشركة أنواعا عديدة من النبيذ منها نبيذ كابرنيهسوفينيون وميرلون وسيراه وميرلو وشاردونييه وتقول انها تستخدم أحدث التكنولوجيا  لانتاج النبيذ لارضاء قطاع عريض من الاذواق المختلفة. وقال مدير الانتاج في الشركة زهير بن عمر //نتوفر على أراضي لها خاصيات  متعددة. بالنسبة لنا. التكنولوجيا ليست وسيلة للحصول على منتوج  عادي أو منتوج عصري لاننا نسخر هذه التكنولوجيا لابرازالخاصيات التي تتميز بها اراضينا. ولهذا فاننا نحرص على تطوير كرومنا لان لدينا امكانات عالية لانتاج خمور تساير كل الادواق والبلدان والثقافات لكن في نفس الوقت دون أن نتنكر لثقافتناالخاصة بنا.// وفي نهاية القرن التاسع عشر دمرت افات زراعية الكثير من مزارع الكروم في اوروبا. لكن حين وصل مزارعو الكروم الفرنسيون الى المغرب اكتشفوا تنوعا فريدا في التربة ومناخا معتدلا وهي ظروف مثالية لنمو العنب. ويبيع المغرب حاليا ما يزيد على 40 مليون زجاجة نبيذ سنويا في السوقين  العالمي والمحلي.

 وتتطلع صناعة النبيذ في المغرب الان للتوسع ويتعشم كثير من المنتجين في ان تنضم بلادهم الى شيلي وكاليفورنيا وجنوب افريقيا كأحد أكبر منتجي النبيذ في القرن الحادي والعشرين. وقال مدير التسويق الاستراتيجي بالشركة عمر مونقشي الذي عاد في الآونة  الاخيرة من رحلة عمل بالولايات المتحدة //في الولايات المتحدة هناك اهتمام كبير من طرف المستهلكين بمنتوجنا. لديهم رغبة كبيرة لاستكشاف منتوجات مختلفة. اليوم..هناك أسواق جديدة كالصين أواليابان التي تهتم لمنتوجاتنا بالاضافة الى الاسواق التقليدية كفرنسا وبلجيكا وهولندا. نحن من جهتنا نهتم كثيرا بهذه الاسواق الجديدة وأعتقد أننا نتوفر على امكانيات هائلة لتلبية كل الطلبيات في المستقبل.//

 ويعمل زهاء 10000 مغربي بشكل دائم في صناعة النبيذ بينما يعمل أعداد  كبيرة بشكل موسمي أثناء موسم حصاد العنب. وعلى الرغم من توفر الخمر في المغرب فان غالبية المغاربة لايشربونها التزاما بتعاليم الاسلام التي تحرم تناولها

اليوم24

مشاركة