الرئيسية الصحة جمعية أنزا للبيئة والتنمية ترد على مصنع ” كوبليما” ببيان جديد

جمعية أنزا للبيئة والتنمية ترد على مصنع ” كوبليما” ببيان جديد

كتبه كتب في 24 سبتمبر 2013 - 12:43

بعد نشرنا لمضمون بيان شركة كوبليما التي تسرب منها غاز الأمونياك خلال الاسبوع الماضي، وكان مثار احتجاجات بحي أنزا، جاء الرد قويا من جمعية أنزا للبيئة والتنمية، هاجم البيان الشركة، وطالب والي الجهة بفتح تحقيق فيما جرى، وإلزام المعامل والشركات الملوثة باحترام البيئة، كما طالب بالتعجيل بترحيلها من حوالي الساكنة وفيما يلي نص البيان.

بعد قراءتنا لبيان الذي أصدره مسؤول عن معمل كوبليما الذي تسبب في خروج مظاهرة عفوية نتيجة انتشار الروائح الكريهة لغاز الأمونياك التي عمت جميع أحياء أنزا حوالي الساعة التاسعة ونصف ليلا إلى حدود الثانية عشر ( حي الوحدة، دور ترام سنتير، المنازل الجديدة، دلاس) والتي تسببت للأطفال والشيوخ والنساء الحوامل وعموم المواطنين  في حالات الغثيان والتقيؤ واحتراق العينين وضيق في التنفس … ، صدمنا بما تناوله هذا البلاغ الذي وصف بعض المواطنين و بعض المنابر الإعلامية بنشر أخبار زائفة وإشاعات كاذبة لا أساس لها من الصحة.

فعوض أن يعتذر المسؤول عن الشركة للمتضررين و المتضررات عن الحادثة التي خلفها تسرب غاز الأمونياك ليعم جميع أرجاء الأحياء السالفة الذكر والتي ساعدتها هبوب الرياح الشرقية الغربية ، قام بمهاجمتها وتكذيب ما تداولته بعض وسائل الإعلام المكتوبة و الإليكترونية معتبرا بأن هذه الأخبار زائفة وإشاعات لا أساس لها من الصحة.

وتنويرا للرأي العام وللمهتمين بالشأن البيئي وللسلطات المحلية والمنتخبون وردا على بيان حقيقة هذا المسؤول الذي ألف تلويث أجواء أحياء أنزا لسنوات طوال مستغلا تسامح الساكنة وخوفهم من البوح بحقيقة ما يسببها هذا المعمل السيئ الذكر وأمثاله نعلن ما يلي:

1)      نطالب السلطات المحلية بالتدخل الفوري والعاجل لفتح تحقيق نزيه وشفاف في النازلة التي حلت بالسكان ليلة الأربعاء 18/09/2013.

2)      إيفاد لجنة تقنية متخصصة لزيارة مستودع الآلات والمحركات ومرافق المصنع قصد التقصي  والبحث لرفع تقرير عن الوضعية المزرية التي يعرفها هذا المعمل.

3)      فتح لائحة للمتضررات والمتضررين الذين عاينوا الحادثة وتكبدوا نتائجها.

4)      متابعة المسؤول قضائيا عما لحق المواطنات والمواطنين صحيا ونفسيا .

5)      مطالبتنا السيد الوالي بجهة سوس ماسة درعة بإصدار أوامره للجنة المكلفة بالبيئة للقيام بزيارات ميدانية لجميع الوحدات الإنتاجية بكل من الحي الصناعي بأنزا والمركب المينائي      و إشراك المجتمع المدني.

6)      مطالبتنا السيد الوالي بمراسلة المؤسسات الملوثة للبيئة بأنزا باحترام القوانين البيئية والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب.

7)      التدخل العاجل والفوري قصد كبح جماح ضجيج الآلات والروائح التي يصدرها معامل الزيوت بسوس كل يوم والتي تزداد حدتها أثناء الليل ونهاية الأسبوع.

8)      مطالبتنا برحيل جميع الوحدات الصناعية بأنزا إلى منطقة اليوبوليس المعدة لهذا الغرض، في إطار المغرب الأزرق.  

9)      منع المؤسسات التي تقذف مياهها الصناعية مباشرة في البحر وبدون معالجة.

دعوتنا الساكنة وجميع الإطارات الجمعوية والسياسية والحقوقية والنقابية إلى الانخراط الجماعي والفعلي للدفاع عن مطالب ساكنة أنزا المشروعة وللتصدي لكل ما يهدد أمن واستقرار وسلامة وصحة المواطنات والمواطنين بهذا الحي المنكوب.

 

مشاركة