الرئيسية مطبخ وديكور النقابة الوطنية للصحافة تستنكر الاعتداء على بوطعام وتدين تصرفات أجودان الأخصاص

النقابة الوطنية للصحافة تستنكر الاعتداء على بوطعام وتدين تصرفات أجودان الأخصاص

كتبه كتب في 18 سبتمبر 2013 - 17:00

 خرجت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى رئيس مركز الدرك الملكي بالأخصاص” كود ” مستنكرة ” ممارساته القمعية والهمجية التي تعود بنا إلى عهد السيبة” بعد اعتدائه المشين على الزميل بوطعام واعتقاله ونقله إلى مركز الدرك من ميدان عمله. واضافت النقابة أن رئيس الدرك الملكي بالأخصاص نكل بالزميل بوطعام وأخضعه لاعتقال تحكمي. وفيما يلي نص بلاغ النقابة الوطنية للصحافة الفرع المركزي.

بلاغ النقابة الوطنية للصحافة
رئيس الدرك الملكي بالأخصاص ينكل بالزميل بوطعام ويخضعه لاعتقال تحكمي، اعتداء جديد ،يتعرض له صحافي  أثناء مزاولة عمله  من طرف دركي،ويأتي هذا الاعتداء في سياق حملة  ممنهجة تستهدف  الصحافيين و الصحافيات بشكل عمدي وفي مختلف مدن وقرى المغرب و من لدن عدة جهات تزعجها حرية  التعبير و الصحافة.
لقد تعرض الزميل محمد بوطعام ، يوم  الأحد 15 شتنبر، لوابل من الضرب والركل من قبل رئيس مركز الدرك الملكي للأخصاص، أمام مرأى عشرات السكان بمنطقة أيت واعلكة بسيدي إفني. وقد تم نقله في حالة اعتقال إلى مركز الدرك الملكي بالأخصاص.
 تعنيف الزميل ،من قبل مسؤول مركز الدرك بالأخصاص ،بدأ مباشرة بعدما  شرع في القيام بواجبه المهني لفائدة جريدة الأحداث المغربية، بالتقاط صور لما يجري  لتغطيته وقفة احتجاجية لساكنة وعلكة.
فما أن قام الزميل بالتقاط صورة للتدخل،يقول تقرير توصلت به النقابة، حتى انقض عليه “لاجودان” وسحب منه آلة التصوير، بدعوى أنه قام بتصوير رجال الدرك، كما جرده من هاتفه النقال و شرع في تعنيفه قبل أن يأمر بنقله إلى مركز الدرك بالقوة. و لم يتردد رئيس المركز في الهجوم على الزميل بكلام خبيث يندى له الجبين، ولا يشرف مسؤولا بمؤسسة تسهر على أمن المواطنين.
و في سياق الضغط و الإكراه الممارس  ضد الزميل بوطعام،  توعد هذا المسؤول الدركي بأن يرحل أسرة الزميل من أيت الرخا، وأعطى لنفسه نفوذا  و سلطة تذكر بممارسات قمعية و همجية من عهد السيبة، وإلا ما ذنب أسرة صحافي كي تقحم ظلما في مشكل بعيد عنها.
 هذا،وبعدما ورط مصالح الدرك في الواقعة ،خرج رئيس المركز برواية  في محاولة  للتهرب مما اقترفت يداه، مدعيا أن الزميل بوطعام هو من قام بضرب جبهته مع الأرض احتجاجا على سحب عدسته، وأن الأمر لا يتعلق باعتقال تحكمي وإنما مجرد استماع له بأمر من النيابة العامة.
إننا في النقابة الوطنية للصحافة المغربية إذ ندين بقوة تجاوزات هذا الدركي ،التي تعتبر مساسا بحرية الصحافة،نستنكر الاعتداء الجسدي و اللفظي الذي مارسه في حق مواطن ،ونؤكد تضامننا مع الزميل بوطعام و نعرب له عن مؤازرتنا له من أجل متابعة المعتدي قضائيا.

وحرر  بالرباط يوم 17 شتنبر 2013

النقابة الوطنية للصحافة المغربية

مشاركة