الرئيسية مجتمع فيضانات تغرق المدينة الحمراء + فيديو

فيضانات تغرق المدينة الحمراء + فيديو

كتبه كتب في 18 سبتمبر 2013 - 10:40

عاشت مدينة مراكش ليلة امس الثلاثاء 17 شتنبر الجاري، على إيقاع أمطار رعدية غزيرة شملت كل المجال الحضري حيث سقطت وفي اقل من ساعة ونصف حوالي 60 ملم من الأمطار، كانت كافية لتغرق معظم أحياء المدينة العتيقة بالإضافة الى بعض الشوارع بالمدينة، ولم تستثن أي منطقة أو حي بمدينة البهجة.

وحسب مصادر فان الأمطار أغرقت أحياء بأكملها، ففي ساحة جامع لفنا حيث تهاطلت أمطار قوية لقي مساعد بائع أكلة البيض “متعلم” في عقده الثاني مصرعه بسبب صعقة كهربائية تلقاها وهو يحاول إصلاح عطب لحق به، بعدما اختلطت مياه الأمطار  بالتيار الكهربائي ليفارق الضحية الحياة في الحين.

 وفي ذات السياق وبحي الملاح الذي عاش على وقع انهيار منزل صباح يوم امس بدرب الصابة شهد بدرب زمران بدوره انهيار منزل ومرحاض جراء السيول التي خلفتها الفيضانات بسبب اختناق مجاري الصرف الصحي، وبدرب المستقبل ولبحيرة اجتاحت المياه مجموعة من المنازل.

 

مراكش تتفس تحت الماء. قتلى وفيضانات وانفجارات. "كود" ترصد لائحة الخسائر =صورتان حصريتان وفيديو

 بينما تجمهر عدد كبير من المواطنين أمام مقر القيادة الجهوية للوقاية المدنية بحي الحارة، وعلم أن الجينرال اليعقوبي اتصل بالقائد الجهوي للوقاية المدنية عدة مرات للاستفسار عن الحالة التي تعيشها مدينة مراكش، مع العلم ان القيادة الجهوية تفتقد الى الوسائل اللوجيستيكية للتدخل في متل هذه الحالات، بحيث لا تتوفر الا على عدد محدود من المحركات المساعدة على ضخ المياه بالإضافة الى قلة العنصر البشري.

 كما تسببت غزارة مياه الامطار الى انفجار مولد كهربائي تابع ل (راديما) بدرب التاجر بحي الملاح، ومن جانب آخر عاش سكان حي سيدي يوسف بن علي الوضع نفسه حيث اجتاحت المياه مجموعة من المنازل وتوقفت حركة السير والجولان خصوصا بشارع حمان الفطواكي، كما عاش الحي العسكري ظروفا صعبة بسبب انفجار قنوات الصرف الصحي واجتياح المياه للمنازل، وتوقفت حركة السير والجولان بالقنطرة الرابطة بين حيي جيليز وتارگة وعاينت “كود” مواطنين يتفقدون الحالة الميكانيكية لسياراتهم التي توقفت عن الاشتغال .

 الى ذالك فان محمد فوزي عقد اجتماعا طارئا بمقر ولاية الجهة، مع بعض رؤساء المصالح الخارجية لتقييم الوضع ورسم خطة تدخل سريعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، يحدث كل هذا وعمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري تقضي عطلتها بالولايات المتحدة الأمريكية.

سوس بلوس , كود

مشاركة