الرئيسية تمازيغت مهرجان إسني وورغ الغاضب ، يجمع حوله المهمشين والمغضوب عليهم

مهرجان إسني وورغ الغاضب ، يجمع حوله المهمشين والمغضوب عليهم

كتبه كتب في 11 سبتمبر 2013 - 17:53

طلع مهرجان إسني وورغ على عشاقه والمتتبعين لدوراته الست السابقة بشعار الأصابع الثلاثة المرفوعة ، ما يبين  أنه يدخل محطة فنية ونضالية في نفس الوقت، دورة التحدي من أجل كسب معركته ضد وزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي، بعد رفضه تسلم منحة هزيلة لا تتعدى 50 الف درهما. ليبقى دعم بلدية أكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هو المعول عليه بالنسبة لإدارة المهرجان

رشيد بوقسيم مدير المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي  صب في ندوة أمس الصحفية جام غضبه على الحكومة المغربية عموما ووزير الاتصال بالتحديد، والمركز السينمائي المغربي،ولجنة دعم التظاهرات السينمائية. وذكر أن دعوى قضائية سترفع اليوم الأربعاء أمام المحكمة الإدارية بالرباط من أجل الانصاف مشددا على أنها ليست معركة إسني وورغ وحده بل معركة الفنانين المهمشين بصفة عمومية.

مهرجان إسني وورغ قرر حجب الأفلام الأمازيغية من المسابقة الرسمية صنف الفيلم الطويل والقصير والمتوسط والفيديو بالمقابل قرر الاحتفال بالسينما الكاطلانية ضيفة الدورة السابعة، التكريم سيتم بحضور فنانين ومبدعين، وكتاب ورجالات إعلام، وعموم المهتمين، كما سيجد المتتبع طبق المهرجان مليئا بالتظاهرات العلمية.

 مهرجان إسني كعادته يهتم بالهامشي والقصي، والمختلف من أجل ذلك سيستضيف المخرج المثير للجدل كمال هشكار في لقاء مع المهتمين، كما سيكون لقاء آخر مع برنامج أمودو الذي عرف الناس بالمغرب العميق والمهمش، وهو اليوم مهدد بأن يمحي من خريطة البرامج التلفزية.

سوس بلوس

مشاركة