الرئيسية كلمة سوس بلوس متى تستيقظ بلدية أكادير لتحصيل أموال الشعب؟

متى تستيقظ بلدية أكادير لتحصيل أموال الشعب؟

كتبه كتب في 4 سبتمبر 2013 - 16:02

تواثرت خلال هذه الأيام مظاهر عديدة، كشفت حجم الأموال التي يتم تفويتها على بلدية أكادير، لا تجني  منها ولو سنتيما واحدا، المظهر الأول تمثل في قضية بيع قصر السعودي بأنزا لفائدة أمير قطر، فالبلدية ومصالح الجمارك على ما يبدو لم تعلم حتى بالخبر، فبالأحرى أن تجني من هذه الصفقة مستحقات الدولة الضريبية.

المشهد الثاني يتمثل في خروج البلدية للشارع العام، وشروعها في إنزال اللوحات الإشهارية الضوئية بسبب عدم وفاء الشركة المستغلة بتسديد الذيون التي تراكمت عليها، مئات ملايين السنتيمات لم تدخل لصندوق البلدية من هذه الشركة لتمكين هذا المرفق العام من إنجاز الخدمات الاجتماعية الأساسية للمواطنين مثل تزفيت الطرقات  وخلق النقط الخضراء…

المظهر الثالث يتجسد في خروج البلدية هذه الايام بمجموعة من الإعلانات تم تعليقها بمحاور الشوارع، تذكر بتسعيرة وقوف السيارت والداراجات النارية والهوائية بالليل وبالنهار، وقد تبين لمستعملي الطريق  بشكل مفاجئ الفرق الشاسع بين ما تم الاتفاق عليه اثناء رسو الصفقة على المستغلين الحاليين، وبين التسعيرة المفروضة غصبا على من يركنون وسائل تنقلهم بالمرائب والمواقف،  التعريفة المعلقة بالشوارع حددت ثمن وقوف الدراجات بنوعيها ب50 سنتميا ليلا ونهارا، في الوقت الذي يؤدي الزبناء في الواقع درهمان بأماكن الوقوف و 5 دراهم بالمواقف القانونية وحتى لفائدة المواقف العشوائية المبثوثة على طول الكورنيش. وعلى  ذكر المواقف العشوائية فهي تنتشر في كل شوارع المدينة ولا يجني من خلالها المكلفون بتحصيل المال العام أي سنتيم.

المظهر الرابع احتلال الملك العمومي من قبل كبريات الشركات والمؤسسات والمقاهي، حتى لا نتحدث عن ” طالب معاشو ” الذي يتنقل بعربته أو عن بعض الفراشة الذين يعرضون سلعهم كل عشية بالأرصفة. فبحي السلام على سبيل المثال هناك شركات بناء ضخمة أغلقت الشوارع المحيطة بمشروعها السكني ولا من يتحدث عن ذلك، أو من يفرض عليها غرامة ما.

المظهر الخامس يتبدى في مجموعة من السهرات المؤدى عنها، المقامة بالهواء الطلق تحت مسمى مهرجان، تجني ملايين السنتيمات من جيوب المواطنين في السهرة الواحدة، ولا تغدق على الفنان إلا الفتات، كما يتم التحايل على القانون فلا تجن البلدية ولو درهما من هذا المرفق العام.

متى إذن سيتم الحرص على تحصيل المال العام؟

سوس بلوس

مشاركة