Ad Space
الرئيسية مجتمع تافراوت: حريق مهول يلتهم اشجار اللوز والأركان

تافراوت: حريق مهول يلتهم اشجار اللوز والأركان

كتبه كتب في 30 أغسطس 2013 - 08:57

شب  حريق بتافراوت وأتت النيران على أشجار الأركان واللوز وغيرها من الموارد الطبيعية الهامة . وأفادت مصادر أن الحريق يأتي على مساحات كبيرة من واحة ” أيت منصور ” السياحية بالقرب من منطقة تاماسانت بجماعة ” أفلا يغير ” التابعة لدائرة تافراوت . كما أن رجال الوقاية المدنية الذين حلوا بعين المكان بذلوا جهودا كبيرة للتحكم في ألسنة الحريق الذي أتى على نحو 800 متر مربع من الواحة والتهم عددا هاما من الأشجار المثمرة . ولحسن الحظ فقد حالت تدخلات الوقاية المدنية دون امتداد النيران إلى التجمعات السكانية القريبة من مكان اندلاعها .

تجدر الإشارة إلى المنطقة ذاتها ، شهدت الإثنين الماضي ، على مستوى دوار تيواضو بجماعة أفلا يغير نفسها ، التهام النيران لأعداد هامة من أشجار النخيل بالواحة ، وسارعت الوقاية المدنية إلى إطفائها والسيطرة عليها حتى الحادية عشرة ليلا . وعلى طول الطريق الرابط بين تيزنيت وتافراوت يلاحظ المسافر اندلاع عدة حرائق خلال هذا الصيف أتت على هكتارات من أشجار اللوز، هذه الحرائق تنسب في الغالب غلى مجهول، غير أن انطلاق ألسنتها من جانب الطريق يؤكد ان مستعملي الطريقف الوطنية هم السبب بسبب إلقاء عقب السجارة بطريق عشوائية، وارتفاع الحاراة ووجود الحشائش الجافة بكثرة.

إلى ذلك ، تزامنت هذه الحرائق مع ما تشهده جماعة أفلا يغير ، من الاستعدادات الأخيرة ، لإقامة فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان ” أناروز ” أفلا يغير والذي سيتواصل حتى يوم 31 من الشهر الجاري . وستكون هذه الدورة موعدا جديدا لترسيخ شعار المهرجان ” تراثنا…هويتنا…قوتنا ” وذلك من خلال برمجة فنية متنوعة تتمثل في سهرات فنية كبرى بخشبة مهرجان أناروز التي ستستضيف أسماء لامعة في سماء الفن والغناء الأمازيغي.

 اشتوكة بريس/ سوس بلوس

مشاركة