الرئيسية ثقافة وفن النقش بـ” الحنة السوداء ” يتهدد النساء بأمراض جلدية

النقش بـ” الحنة السوداء ” يتهدد النساء بأمراض جلدية

كتبه كتب في 8 أغسطس 2013 - 18:26

تحرص العديد من النساء قبيل حلول عيد الفطر على التزين بالحناء، والاستعانة بخدمات «النقاشات» اللواتي يتخذن حيزا في الساحات العمومية والأسواق الشعبية بمدينة الدار البيضاء لممارسة هذه الحرفة، التي تشهد انتعاشا خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وأصبح الحصول على وشم باللون الأسود مطلبا للعديد من الفتيات وحتى السيدات خلال العيد، ما جعل «النقاشات» يسايرن هاته الموضة لإرضاء الزبونات من خلال استعمال خلطات تفقد الحناء لونها البرتقالي الطبيعي وتحوله إلى اللون الأسود، الذي يجعل كل من يراه على الأيادي يعتقد أن الأمر يتعلق بوشم حقيقي.

ويزداد الإقبال على الوشم الأسود بالرغم من التحذيرات التي أطلقتها الوكالة الفرنسية للأمن الصحي من خطر الوشم بالحناء السوداء على الجلد. فقد كشفت الوكالة أن هذا النوع من الحناء ب«مجرد اتصاله بالجلد يتسبب في ظهور نوع من الحساسية الجلدية التي قد تدوم مدى الحياة».

وقد حذرت الوكالة الفرنسية من استعمال هذا النوع من الحناء بسبب خلطها بمادة كيميائية تدعى «بي بي دي» والتي تتسبب في حساسية شديدة.المادة الكيميائية، كما ذكرت وكالة الأمن الصحي الفرنسية، تستعمل في الأصل كمكون لبعض أنواع صباغة الشعر، وأيضا كملون لبعض مركات الأثواب، وكتركيبة تكميلية لمادة «الكاوتشو» البلاستيكي.

وتباع هذه المادة التي تستعملها العديد من محترفات مهنة «النقش» عند كل باعة مواد البناء ومواد الصباغة ومحلات العقاقير.

وفي اتصال للجريدة، أكد أحد الأطباء المختصين في الأمراض الجلدية أن هذه المادة تدمر الجلد، ومن شأنها أن تتسبب في ظهور بعض أنواع «الإكزيما». كما أشار إلى ضرورة دخول وزارة الصحة على الخط من خلال القيام بدورها في المراقبة والتوعية بالمخاطر الناجمة عن النقش بالحناء السوداء.

شادية وغزو

مشاركة