الرئيسية سياسة ماذا قدمتم يا قادة الإسلام السياسي للمغرب؟ هل كان تفكيركم منصبا على إقامة الدولة الإسلامية أم كان منشغلا بتحسين جودة عيش المغاربة

ماذا قدمتم يا قادة الإسلام السياسي للمغرب؟ هل كان تفكيركم منصبا على إقامة الدولة الإسلامية أم كان منشغلا بتحسين جودة عيش المغاربة

كتبه كتب في 1 أغسطس 2013 - 04:19

حين سقطت الخلافة العثمانية في العشرينات من القرن 20 على يد القوى الأوروبية كان ذلك إيذانا بتفريخ حركة الإخوان المسلمون بمصر الذين أوهموا المجتمع أن تحلل الإمبراطورية التركية وانهيار الخلافة العثمانية هو انهيار للدولة الإسلامية بالعالم فشرعوا في التعبئة والتمطط داخل المجتمع لحشد الأتباع لبناء الدولة الإسلامية وإعادة التوهج للخلافة الدينية. وفي الوقت الذي كانت فيه دول العالم الإسلامي تحت وطأة الاستعمار كانت جماعة الإخوان المسلمين “تتسرطن” في مصر إلى أن جاء جمال عبدالناصر وخاض حربا شرسة ضد هذا التيار في الخمسينات من القرن الماضي، وهي الفترة التي تزامنت مع بداية منح الاستقلال للدول العربية التي كانت في أمس الحاجة إلى الأطر الإدارية والتعليمية لتحريك دواليب المرافق العمومية.

شدة القمع الناصري ضد الإخوان المسلمين وحاجة البلدان إلى الأطر شكلت المناخ الملائم لنشر المذهب الإخواني بالعالم الإسلامي. وهي العدوى التي لم يسلم من شرورها المغرب الحديث العهد بالاستقلال، إذ جلب الآلاف من رجال التعليم من مصر بهدف تعليم المغاربة، والواقع أن المغرب جلب معه السم لقتل المغاربة. إذ أن معظم أولئك القادمين من مصر كانوا هاربين من بطش عبد الناصر ومتشبعين حتى النخاع بالفكر الإخواني فغسلوا الأجيال الأولى من مغاربة الاستقلال في المدارس والكليات الذين فرخوا لتأسيس سياسيين يحكمون المغرب اليوم.

الحق يقال إن رجال التعليم المصريين المنتمين للإخوان المسلمين لم يكونوا الأداة الوحيدة لغسل دماغ التلاميذ والطلبة، بل حتى الصراع بين القصر، في عهد الراحل الحسن الثاني، والحركة الوطنية (اليسارية منها على وجه الخصوص) أدى بالدولة إلى خلق وعلماء لها بالنظر إلى أن الحركة الوطنية كان لها رجالات ذو سمعة علمية لا ينازعهم فيها أحد (المختار السوسي + علال الفاسي+ شعيب الدكالي + المختار بلعربي العلوي + المتوكل الساحلي إلخ…) فيما الدولة وجدت نفسها بدون علماء أقوياء، فخلقت دار الحديث الحسنية عام 1965 ووضعت رجال دين ومولت وساعدت على ميلاد تيارات إسلامية لوقف زحف اليسار وتغلغله في المجتمع.

ومع مجيء ثورة الخميني في إيران عام  1979زادت الجرعة لدى الإسلاميين في العمل السياسي وهي الجرعة التي ارتفعت بعد الغزو السوفياتي لأفغانستان بالنظر إلى أن هذا الغزو منح الفرصة لإكثار سواد “الأمة الإسلامية المنشغلة بالسياسة”.

عقب اشتداد الخناق على الدولة في أواسط الثمانينات بفعل الأزمة الاقتصادية الحادة الناجمة عن تطبيق برنامج التقويم الهيكلي وزيارة مصاريف المجهود الحربي في حرب الصحراء ضد الجزائر والبوليزاريو من جهة وتعالي أصوات المنتظم الدولي ضد الدولة البوليسية بالمغرب اضطر المغرب إلى الانفتاح على اليسار وبدأت الإشارات تتوالى مع أواخر الثمانينات. وبالموازاة مع ذلك شرعت الدولة تضع “الدوباج” في جسم الحركة الإسلامية التي خرجت منقسمة ومشتتة بعد اغتيال الزعيم الاتحادي عمر بنجلون.

هذا “الدوباج” سيرافقه عام 1992 الحديث عن إنجاز تناوب توافقي بين القصر والمعارضة الوطنية، إلا أن القصر بقدر ما كان يمد يده لليسار وللوطنيين بقدر ما كانت التعليمات تعطى في الخفاء لإدماج الإسلاميين في المسرح السياسي حتى يكونوا “رويضة سكور” لا قدر الله والقولة للباحث عثمان أشقرا.

عبد الرحيم أريري، مدير نشر أسبوعية “الوطن الآن”

 

مشاركة