الرئيسية تمازيغت فستيفال تيفاوين يكرم الفنان مولاي علي شوهاد والشاعر محمد الحنفي

فستيفال تيفاوين يكرم الفنان مولاي علي شوهاد والشاعر محمد الحنفي

كتبه كتب في 24 يوليو 2013 - 22:18

سعيا منها لرد الاعتبار لرواد الثقافة والفن الأمازيغيين، وتثمينا لعطاءاتهم المتواصلة، وتقديرا منها للدور الهام الذي يعلبه الفنان والشاعر في الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي، ارتأت جمعية فستيفال تيفاوين، في إطار فعاليات الدورة الثامنة لفستيفال تيفاوين المزمع تنظيمها من 15 إلى 18 غشت 2013 بتافراوت وأملن، تكريم وجهين فنيين أمازيغيين مرموقين قدما الشيء الكثير للفن الأمازيغي عموما وللأغنية الأمازيغية بشكل خاص، ويتعلق الأمر بكل من الفنان مولاي علي شوهاد والشاعر محمد الحنفي.

 فالفنان علي شوهاد شاعر وفنان أمزيغي مغربي يعتبر من رواد الأغنية السوسية الشعبية، وهو من مواليد 1957 بمنطقة إيسافن إقليم تارودانت.

نشأ مولاي علي شوهاد وترعرع في وسط عائلي فني مولع بالشعر والموسيقى، وقد كان شغوفا بقضاء وقته يتجول في الجبال بين المناظر الطبيعة يتغذى من جمال بيئتها مما أفاده كثيرا في مسيرته الفنية التي انطلقت وهو في الثالثة عشر من عمره عندما شارك لأول مرة في ميادين الشعر الحواري “تنظامت” في إطار رقصة “أحواش” الشيء الذي مكنه من الاحتكاك بكبار الشعراء في هذا الميدان، مما مكنه من تحسين أدائه.

أسس سنة 1977 فرقة “إزماز” رفقة شعراء وفنانين آخرين، ثم أسس بعد سنتين بالدار البيضاء المجموعة الفنية “أرشاش” مع عزيز الهراس، وشارك في كتابة أشعار المجموعة كل من مولاي براهيم اسكران وأكرام صالوت وغيرهم. وبعدها شق مولاي علي أشوهاد طريقه نحو النجومية بشكل فردي بعد انفصاله لفترة عن مجموعة أرشاش ليؤسس مجموعة علي شوهاد.

أصدر شوهاد ديوانا شعريا أمازيغيا من بعنوان “أغبالو” سنة 2004 يضم 50 قصيدة شعرية نذكر منها قصيدة “أركان” التي تتحدث عن شجرة الأركان رمز الأصالة والتشبث بالأصل والصبر والصمود رغم قساوة الطبيعية فشبه الإنسان الأمازيغي المتشبث بوطنه وهويته بهذه الشجرة.

أما الشاعر محمد الحنفي فنحث بدوره اسمه في فضاء الأغنية الأمازيغية، على مستوى النظم والكتابة، أسس لنفسه مكانة متميزة في الساحة الثقافية والفنية الأمازيغية، وقد ولد الحنفي بمنطقة إدوتنان نواحي أكادير سنة 1952.. عاش حياة اليتم بعد وفاة والدته وهو في سن العاشرة… انتقل رفقة والده إلى إنزكان ليبتعد عن حياة الأسرة.. وولج عالم الشغل وتحمل المسؤولية في سن مبكرة، ومر بتجارب قاسية.. كانت بداياته الشعرية أوائل السبعينات من القرن الماضي.. وقد كانت مدينة انزكان قبلة للعديد من الفنانين المشهورين من أمثال الحاج محمد الدمسيري، والرايس عمر واهروش وغيرهم.. كان الحنفي معجبا بتجاربهم الفنية.. من هنا بدأت علاقته مع الشعر.. اختلط الحنفي بالشباب الذين كانت تجمعهم ميولات فنية.. فكان لقاؤه الأول مع مجموعة “لقدام” التي كان قد كتب العديد من كلمات أغانيها الأولى ولحن بعضها.. لكن الظروف التي عاشتها ساعتها مجموعة “لقدام” عجلت بتركه هذه المجموعة ليجد نفسه ضمن مجموعة إزنزارن الشهيرة إلى جانب كل من علي باوسوس، لحسن بوفرتل، عبد الهادي إكوت، مولاي ابراهيم الطالبي، حسن بايري، عبد الله أيت ناصري. .لينفصل عنها سنة 1979 لظروف خاصة.. لكنه بقي وفيا لإزنزارن حيث سيمدها بمجموعة من أنجح قطعها الموسيقية كـ “إمي حنا”.

وعرف عن محمد الحنفي بأنه الشاعر الرسمي لمجموعة إزنزارن، حتى أنه صار، إلى جانب آخرين، يفلسف مغناها وأسلوبها ليصبح حاملا لاسم “تازنزارت”..

ومن بين آخر الإنتاجات الشعرية للحنفي كتابته لقصيدة “تاماكيت” “الهوية” التي غنتها مؤخرا مجموعة ناس الغيوان بمهرجان تيميتار وضمنتها لألبومها الغنائي الجديد.

مشاركة