الرئيسية أخبار الجمعيات أكادير : جمعيات تستنكر تأخر إنجاز مقطع طرقي

أكادير : جمعيات تستنكر تأخر إنجاز مقطع طرقي

كتبه كتب في 24 يوليو 2013 - 21:26

استنكرت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني التأخر الحاصل في إنجاز المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة هيلالة ودوار تولحاج على مسافة ستة كيلومترات رغم أن جميع الشركاء في المشروع أدوا المساهمات التي التزموا بها وفق الدراسة التي تم إنجازها بهذا الشأن، وتشير حيثيات القضية إلى أن رئيس الجماعة المذكورة توصل منذ فبراير من السنة الجارية برسالة من المدير الإقليمي للتجهيز والنقل باشتوكة انزكان يخبره فيها بأن المسلك الطرقي المذكور تم إدراجه ضمن الطرق المقترحة في إطار البرنامج الثالث لبناء الطرق بالعالم القروي والذي هو في طور الإعداد من طرف وزاره التجهيز والنقل، إلا أنه ومنذ ذلك الحين لم يتم تنزيل ذلك على أرض الواقع تقول مصادر جمعوية من عين المكان، بحيث تضاعفت معاناة الساكنة بسبب هذا المقطع، تضيف المصادر.

وتشير اتفاقية الشراكة التي تجمع الأطراف المشاركة في بناء هذا المقطع الطرقي إلى أن الجماعة القروية التزمت بمبلغ 500 ألف درهم، في حين التزم المجلس الإقليمي لاشتوكة آيت باها بمبلغ 150 ألف درهم، ومجلس جهة سوس ماسة درعة بمبلغ 500 ألف درهم. في حين بلغت مساهمة الجمعية الممثلة للساكنة 100 ألف ردهم وبلغت مساهمة وزارة الداخلية مليونا و50 ألف درهم. ليصل الغلاف المالي للمشروع برمته إلى سبعة ملايين و655 ألف درهم فيما كلفت الدراسة مبلغ 100 ألف درهم كما تمت المصادقة على المشروع من طرف المصالح الإقليمية والجهوية لوزارة التجهيز والنقل.
كما تم عقد لقاء مع المصالح الإقليمية للوزارة المعنية بتاريخ 13 ماي 2013 بمقر عمالة اشتوكة آيت بها والمصادقة على الدراسة الخاصة بالمشروع وإدراجه ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، إلا أن الساكنة لا تزال تنتظر منذ ذلك التاريخ إعلان طلبات العروض الخاصة بالمشروع وكذا التأشير على مساهمة الوزارة التي تقدر بخمسة ملايين و355 ألف درهم من أجل فك العزلة عن مجموعة من الدواوير الموجودة بالمنطقة المذكورة.
هذا ويبلغ عدد المقاطع الطرقية التي تمت برمجتها من أجل البناء بإقليم اشتوكة آيت بها 13 مقطعا بمسافة تبلغ 139 كيلومترا تهم الجماعات القروية التي تعيش دواويرها حالة من العزلة عن العالم الخارجي بسبب وعورة المسالك الطرقية المؤدية إليها.

محفوظ آيت صالح

 

مشاركة