الرئيسية سوس بلوس TV الرواج موجود : ارتفاع عدد السياح الوافدين على المملكة

الرواج موجود : ارتفاع عدد السياح الوافدين على المملكة

كتبه كتب في 14 يوليو 2013 - 03:22

أفاد مرصد السياحة بأن عدد السياح الوافدين على المملكة، عبر المراكز الحدودية خلال شهر ماي المنصرم، سجل ارتفاعا بنسبة 9 في المائة، مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2012 (زائد 10 في المائة بالنسبة إلى السياح الأجانب، وزائد 8 في المائة بالنسبة إلى الجالية المغربية بالخارج).

وأوضح المرصد، استنادا إلى معطيات أصدرتها المديرية العامة للأمن الوطني، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح سجلت نتائج إيجابية خلال شهر ماي 2013، وصلت نسبتها، على التوالي، إلى زائد 9 في المائة بالنسبة إلى فرنسا، و27 في المائة بالنسبة إلى ألمانيا، و18 في المائة بالنسبة إلى المملكة المتحدة، و12 في المائة بالنسبة إلى إيطاليا.

وأضاف المصدر ذاته، استنادا إلى مهنيي الإيواء السياحي، أن عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة ارتفع بنسبة 16 في المائة خلال شهر ماي المنصرم، مقارنة بالشهر نفسه من سنة 2012 (زائد 19 في المائة بالنسبة إلى السياح غير المقيمين وزائد 7 في المائة بالنسبة إلى السياح المقيمين).

وسجلت وجهات مراكش وأكادير وفاس ارتفاعا ملموسا في عدد ليالي المبيت، بلغ على التوالي 19 و23 و17 في المائة.

وارتفع معدل ملء الغرف خلال شهر ماي المنصرم بـ5 نقاط مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، ليستقر في حدود 46 في المائة.

وبدورها، ارتفعت عائدات الأسفار بشكل ملحوظ خلال شهر ماي 2013 بنسبة 19 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية. وأوضح مرصد السياحة، من ناحية أخرى، أن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية ارتفع بنسبة 3 في المائة خلال الفترة ما بين يناير وماي 2013 مقارنة بالفترة نفسها من السنة التي قبلها (زائد 4 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب، وزائد 1 في المائة بالنسبة للجالية المغربية).

وأشار المصدر إلى أن غالبية الأسواق المصدرة للسياح سجلت نتائج إيجابية، فقد ارتفع عدد السياح الوافدين من ألمانيا بـ7 في المائة والمملكة المتحدة (زائد 10 في المائة) وإيطاليا (زائد 8 في المائة) والولايات المتحدة (زائد 11 في المائة). كما سجل عدد السياح الروس والتشيكيين نموا قويا بنسبة زائد 106 في المائة، وزائد 63 في المائة على التوالي، مضيفا في المقابل أن عدد السياح الفرنسيين والإسبان شهد استقرارا.

وسجل مجموع عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة في المملكة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2013، ارتفاعا بنسبة 10 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2012 (زائد 12 في المائة بالنسبة إلى السياح غير المقيمين وزائد 6 في المائة بالنسبة إلى المقيمين).

كما تحسن معدل ملء الغرف بثلاث نقاط مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية واستقر في حدود 42 في المائة إلى غاية متم ماي 2013.

من جهة أخرى، أوضح مرصد السياحة أن النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب حقق خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2013، ما مجموعه 21,2 مليار درهم، مسجلا نموا بنسبة 3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

سوس بلوس , كيفاش

مشاركة