الرئيسية مجتمع سجين موريتاني سابق لدى جبهة البوليساريو يفضح التغذيب في سجون تيندوف ولحمادة في برنامج تلفزيوني

سجين موريتاني سابق لدى جبهة البوليساريو يفضح التغذيب في سجون تيندوف ولحمادة في برنامج تلفزيوني

كتبه كتب في 12 يوليو 2013 - 13:50

عادت قضية الأسرى الموريتانيين الذين ذاقوا ألوان التعذيب والتنكيل في سجون جبهة البوليساريوبتندوف ولحمادة لتثارمن جديد وبحدة هذه الأيام بعدما نبش سجين موريتاني سابق في ذاكرة الماضي في برنامج تلفزيوني موريتاني قد استضافه في إحدى حلقات برنامج الفضاء الثقافيالذي يشرف عليه الإعلامي الدكتورالشيخ سيدي عبد الله.

وتحدث السجين السابق محمد بابا فال ولد أمد بإسهاب عن تجربته القاسية والمريرة التي عاشها رفقة مجموعة من الأسرى الموريتانيين يبلغ عددهم 500 سجين في سجون جبهة البوليساريو،كما ذكرمن خلال هذا البرنامج أسرارا خطيرة حول جبهة البوليساريوودعم الجزائرلها.

وتكلم السجين الموريتاني الذي تم القبض عليه في ازويرات في سنة 1977وأمضى 3سنوات أسيرا لدى البوليساريو،عن محاولات مسؤولين موريتانيين من أجل إقبار ملف الأسرى بشكل نهائي،في تواطؤطبعا مع قيادة البوليساريو،بدليل أنهم مارسوا الضغط على هؤلاء السجناء السابقين بهدف إسكاتهم وثنيهم عن المطالبة بفتح هذا الملف مجددا ومحاسبة جبهة البوليساريوعلى جرائمها الفظيعة تجاه الأسرى.

هذا ومن جانب آخرأثارالبرنامج التلفزيوني ردود فعل متباينة من طرف المشاهدين الموريتانيين حول ما صرح به وتحدث عنه السجين السابق محمد بابا فال،لذلك طالب الكثيرمنهم إماطة اللثام عن هذه الحقبة السوداء من ماضي موريتانيا والغوص في تاريخ حروبها مع جبهة البوليساريو التي ارتكبت مجازر وقامت بانتهاكات في حق مواطنين موريتانيين أبرياء.

كما أغضب تصريح محمد بابا فال،قادة البوليساريوالتي سخرت أبواقها الإعلامية وأقلامها المأجورة مباشرة بعد بث التصريح لتكيل السب والشتم لمعد البرنامج الإعلامي الشيخ سيدي عبدالله لكونه اختار حرب موريتانيا والبوليساريو موضوعا للبرنامج واستضاف فيه أحد الأسرى والسجناء الموريتانيين.

واعتبرت أبواقها أن توقيت عرض هذا البرنامج في هذه الظرفية إشارة من الدولة الموريتانية وكأنها تتخلى على مبدإ الحياد في ملف الصحراء،وضوء أخضرمن جهات عليا بموريتانيا لتفعيل محاسبة ومساءلة قيادة البوليساريوالتي تلطخت أياديها بدماء مورياتنيين أبرياء سنة1977.

عبداللطيف الكامل

 

 

 

مشاركة