الرئيسية مجتمع مراسل “الأحداث المغربية” بتيزنيت يتعرض للتهديد بالقتل من قبل رئيس جماعة

مراسل “الأحداث المغربية” بتيزنيت يتعرض للتهديد بالقتل من قبل رئيس جماعة

كتبه كتب في 14 يونيو 2013 - 13:44

تعرض مراسلنا بتزنيت الزميل محمد بوطعام   بعد زوال يوم الاثنين الأخير للتهديد بالقتل والتصفية الجسدية من قبل رئيس جماعة  سيدي عبد الله أوبلعيد أحمد معيوف، الرئيس هاتف من رقمه الخاص بالجماعة الزميل، وشتمه بألفاظ ساقطة استقاها من ” تحت الحزام، كما هدد الرئيس بدهس المراسل الصحفي بسيارته وتصفيته.

محمد بوطعام الذي يشغل كذلك مهمة أمين مال  نادي الصحافة بتزنيت، أخذ تهديدات المتهم بمحمل الجد، ووأودع شكاية لدى النيابة العامة باتدائية تيزنيت، وأحيلت في يوم أول أمس  على الدائرة الأمنية بمقر الأمن الإقليمي الذي استمع إلى بوطعام في محاضر قانونية ، وقد زود النيابة العامة برقم النداء الذي صدرت عنه التهديدات، وتوقيت ذلك، مع العلم أن هذا الرقم الذي صدرت عنه التهديدات خاص بمهام تسيير الجماعة، وتؤدى فاتورته من المال العام.

أسباب التهديدات تعود إلى مقالات نشرها الزميل في إطار واجبه المهني بجريدة الأحداث المغربية، تعرض للشأن العام بالجماعة القروية سيدي عبد الله أوبلعيد، ولم يرق مضمونها رئيس الجماعة وعوض أن يلجأ إلى الطرق القانونية التي يسمح بها قانون الصحافة والنشر فضل لغة التهديد والإهانة والإذلال.

المكتب الإداري لنادي الصحافة بتيزنيت أكد في بلاغ أنه تلقى “بقلق كبير خبر التهديد بالقتل والتصفية الجسدية والشتم الذي تعرض لها الزميل الصحفي محمد بوطعام، مراسل يومية الأحداث المغربية وأمين مال نادي الصحافة بتيزنيت، يوم الاثنين 10 يونيو 2013″ نادي الصحافة في بيانه أدان  بشدة هذه التهديدات ووصفها ب”الجبانة وأنها تستهدف إسكات الأصوات والأقلام الحرة، مطالبا من جهاز القضاء بفتح تحقيق في النازلة”.

الاتحاد الدولي للصحفيين الذي يعقد دورة تكوينية بمراكش أدان خلال جلسة أمس هذه التهديدات بالقتل، وقام بوقفة رمزية تضامنا مع مراسل الأحداث المغربية بتزينت، مستنكرا واستنكر  رئيس الفرع الجهوي للنقابة الجهوية إبراهيم أيت ابراهم ما صدره معتبرا إياه ” فعلا إجراميا يعاقب عيله القانون”، وطالب من السلطات حماية الصحفيين من التهديدات بالقتل بهذه المدينة، كما ناشد جهاز القضاء بفتح تحقيق في النازلة. ومعلوم أن الاتحاد الدولي للصحافيين يعقد بتنسيق مع الفرع الجهوي للنقابة الوطينية للصحافة بمراكش دورة تدريبية في نفس الموضوع، ” السلامة المهنية للصحافييات والصحفيين”.

إدريس النجار

الأحداث المغربية

مشاركة