الرئيسية تربويات جهة سوس ماسة درعة : ضبط 13حالة غش في الأول من امتحانات الباكلوريا

جهة سوس ماسة درعة : ضبط 13حالة غش في الأول من امتحانات الباكلوريا

كتبه كتب في 12 يونيو 2013 - 10:20

حسب بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة،فقد تم ضبط 13حالة غش صبيحة يوم11يونيو2013،خلال إجراء الإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا نتيجة استعمال المترشحين المعنيين لوسائل في الغش كالهواتف النقالة وحيازة وثائق غيرمسموح بها في الإمتحان.

وتوزعت حالات الغش التي تم ضبطها بستة أقاليم بالجهة على الشكل التالي:ست حالات بنيابة إنزكَان أيت ملول بسبب استعمال الهاتف النقال،وحالتان بكل من بنيابة أكَاديرإداوتنان ونيابة تارودانت بسبب استعمال الهاتف النقال ووثائق غيرمسموح بها في الإمتحان،وحالة واحدة بكل من نيابة سيدي إفني وورزازات وتنغير،نتيجة استعمال الوسيلتين المذكورتين.

ويتبين من خلال هذه الحالات التي تم ضبطها أن بعض التلاميذ لم يكترث للحملات التحسيسية المنظمة ضد الغش،ولم يأبه أيضا لما قامت به الأكاديمية من إجراءات مختلفة من شأنها الحد من هذه الظاهرة سعيا منها إلى تكريس مقاربة تكافؤالفرص وإرساء مبادئ الشفافية.

ومن هذه الإجراءات نذكرعملية طبع وتوزيع ملصق لمحاربة الغش على جميع القاعات المخصصة لإجراء الامتحان؛وطبع وتوزيع شارات خاصة برؤساء المراكز ومراقبي جودة الإجراء والفرق الإقليمية والجهوية التي تشرف على الامتحانات تحمل عبارة “لا للغش”؛وإجراء حوارات صحفية بالإذاعات والجرائد الورقية تسلط الضوء على خطورة ظاهرة الغش في الامتحانات.

.عبداللطيف الكامل

 

 

 

مشاركة