الرئيسية تربويات الباكالوريا : النجاح بعشرة الاف درهم

الباكالوريا : النجاح بعشرة الاف درهم

كتبه كتب في 11 يونيو 2013 - 00:01

معطيات خطيرة حصل عليها الموقع قبل ساعات من امتحانات الباكالوريا بمدينة العيون يقودها شخص يصفونه ببارون الباكالوريا، اذ توفر خدمة متكاملة لنيل الباكالوريا بالنقيل، كما اكد أكثر من شخص .

هذا الشخص، يوضح مصدر، يملك مؤسسة بشارع طانطان ويعرفه الجميع، وخلال فترة اجتياز امتحانات الباكالوريا، يوضح مصدر ، يكتري أكثر من شقة ويوفر مجموعة من السيارات ويستعين بخبراء الغش من الأساتذة والمجازين المتخصصين، وبعد توزيع أوراق الامتحانات، يضيف مصدر ، بخمس دقائق، تصل ورقة الامتحان الى البارون.

خلية البارون مفروض عليها ان تعد الأجوبة في حدود نصف ساعة، بعدها يلجأ البارون عبد موظفيه الى المكالمات لإيصال الأجوبة، وهناك يقترح البارون خدمات مختلفة، اذ يسمح للعائلة اما ان تختار شخصا يتكلم مع ابنها او ابنتها التي تجتاز الامتحان وإما ان يختار هو شخصا للقيام بهذه العملية. الثمن حسب مصادر  يتراوح ما بين ستة الاف الى عشرة الاف درهما، ولا ترد الاموال لأصحابها في حالة الرسوب.

التلاميذ يتوصلون بالأجوبة عبر الهاتف وهنا تقنيات كثيرة لهذا الغرض كالاجوبة عبر الكيت المربوط بخيط الملحفة او الدراعية.

ما شجع التلاميذ على الطريقة السهلة هو ان أكاديمية التربية والتعليم بالعيون كانت اصدرت عفوا على كل التلاميذ المتورطين في عملية الغش وذلك بعد ان صدرت في حقهم عقوبات منع لاجتياز الامتحانات لفترة تتراوح ما بين سنتين وخمس سنوات.

الخطير ان هذا الوضع جعل الجميع يسلك أقصر الطرق وهو النقيل

للاشارة هذه الحيل لا تقتصر على هذه المدينة بل يشمل كل مدن المغرب وبنفس الدرجة وهناك مافيات تستفيد من هذه المخالفات

 

سوس بلوس , كود
مشاركة