Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV أكادير : اعتقال عنصرين ضمن شبكة تروج السجائر المهربة بطوابع جمركية وطنية

أكادير : اعتقال عنصرين ضمن شبكة تروج السجائر المهربة بطوابع جمركية وطنية

كتبه كتب في 9 يونيو 2013 - 13:39

لم تهدأ قضية تزوير طوابع جوازات السفر بإنزكان حتى ظهرت قضية جديدة متعلقة بطوابع الجمارك الخاصة بعلب التبغ، فقد ضبطت مصالح الأمن ببنسركاو خلال الآونة الأخيرة بأكادير 455 طابع جمركي خاص بالتبغ لدى شبكة يتزعمها عنصران قامت باعتقالها، يعملان على جلب السجائر المهربة، ويلصقان على وسط فتحتها الطابع الجمركي الوطني لتباع بالثمن المحدد والمتفق عليه بين شركات التبع، والدولة.

مصالح الأمن ضبطت فضلا عن ذلك 815 علبة سجائر مزورة ب” التنبر الجمركي” ومعدة للبيع، إلى جانب كمية من معسل الشيشا، وأوراق النيبرو. واعترف الممول الرئيسي للسوق بأنه يقتني هذه الطوابع ب20 سنتيما للطابع الواحد ولم يتم الكشف بعد عن الجهة التي تزوده بهذا ” التنمبر” ومن شأن التحقيق الذي تباشره المصالح القضائية أن يكشف إن كانت هذه الطوابع صادرة عن جهة مسؤولة  أو جهة تقوم بتزوير هذه الطوابع وبيعها.

المتهم الرئيس ومساعده المعتقلان، اعترفا بأنهما في حالة عدم الحصول على الطوابع يقومان بإزالة الطابع الأصلي من العلب الرخيصة الثمن لإلصاقه بعلب سجائر أخرى مهربة وغالية الثمن، وللقيام بعمليات التعبئة والبيع، فتحا ورشة لتزوير علب السجائر، وتغليفها بالواقي الشفاف، يباشران عملية البيع، مثل محلات بيع السجائر.

 وقد انتبه المدخنون مند مدة أن خرطوشات السجائر الشقراء معبأة ب” سولوفان” مثبت بلصاق مائي بخلاف تغليف الشركات المصنعة. ولاحظ المستهلكون فضلا عن ذلك، انتشار السجائر المهربة من الجزائر، يتم بيعها داخل المحلات المرخص لها تباع بأكادير على أساس  أنها منتوج وطني، ولم يجر لحد الآن تحقيق دقيق حول هذه الانطبعات الرائجة بقوة بين المستهلكين.

ومعلوم أن التبع القادم من الجزائر يتم جلبه من الحدود أو عبر ميناؤء أكادير، ويلقى رواجا كبيرا بالسوق السرية. وكانت شركة «ألطاديس» المحتكرة لتحجارة البغ بالمغرب أكدت في دراسة  أن التبغ المهرب يشكل 28 بالمائة من حجم المبيعات في المغرب.

كما حجزت  عناصر الحرس المدني الاسباني بالجزيرة الخضراء٬ 22 ألف و377 علبة تبغ مهربة.وأفاد بلاغ صادر عن الحرس المدني٬.أن سنة 2012 سجلت حجز 723 ألف و934 علبة تبغ مهرب من جبل طارق، كما تم إنجاز أربعة ألاف و723 مخالفة إدارية لها علاقة بتهريب التبغ.

سوس بلوس

مشاركة