Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات الشاعر أدونيس ضيف شرف مهرجان فنون بأكادير

الشاعر أدونيس ضيف شرف مهرجان فنون بأكادير

كتبه كتب في 9 مايو 2013 - 16:18

الشاعر العربي الكبير أدونيس يحل لأول مرة في تاريخه الشعري والتنظيري  بمدينة الانبعاث، ليلتقي بفعالياتها الأدبية والثقافية، وعموم الطلبة، وكل محبي الكلمة الشعرية التي لبست ثوب الجوانية الصوفية والقصص الـأسطوري لتعبر عن أفق ثوري حداثي على القصيد العربي، من خلال تجربة فنية كونية تعبر من خلال اللغة العربية.

أدونيس حاضر بأكادير يوم 16 من الشهر الجاري وسيحل ضيف شرف على الدورة الرابعة لمهرجان فنون للشعر المغربي، المنظم من قبل منتدى فنون الشعر، في دورة تتخذ من الترحال تيمة لها ” ترحال الشعر والترحال فيى الشعر”.  كما تكرم جيلا من الشعراء المغاربة الذين تأثروا بثورة أدونيس والسياب، وأمل دنقل وجمال الغيطاني، وقبل محطة أكادير سيكون لأدونيس مع عشاقه لقاء بمسرح محمد الخامس بالرباط يوم 13 من الشهر الجارين سيقدم حلالها لوحات شعرية من تراثه الإبداعي، إلى جانب لقاءات موازية على أن يكون الافتتاح الرسمي للمهرجان الرابع بأكادير يوم 16 ماي.

 أعلنت في ندوة صحفية يوم الجمعة  الأستاذة ليلى الرهوني رئيسة منتدى فنون للشعر عن تكريم الشاعر المغربي الكبير عبد الكريم الطبال، والشاعر الأصيل أحمد المسيح، والشاعر علي شوهاد، والشاعر الطالب بويا لعتيك، والشاعرة الرقيقة الإحساس فاطمة شهيد. المناسبة ستكون مواتية كذلك لإقامة حفل تأبين للشاعر الأمازيغي الراحل بوبكر أنشاد.

ووفق البرنامج المقدم في الندوة الصحفية من قبل اللجنة المنظمة التي تضم رئيسة المنتدى والأساتذة جمال العشميت وعبد الفتاح نصر الإدريسي وحنان بنودي ونخية أخرى، ستعطى الانطلاقة الرسمية للمنتدى يوم 16 ماي من قبل رئيس الجامعة عمر حلي، وعميد كلية الآداب وبفندق قصر الورود سيكون اللقاء الأمسية مع الشاعر العالمي أدونيس يدير أطوارة  الاستاذين ليلى الرهوني رئيسة  المنتدىوناصر الإدريسي .

الدورة الرابعة تنظم بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر، وتحت إشراف مسرح محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة درعة وبيت الشعر، وستتخللها قراءات شعرية للمحتفى بهم إلى جانب شعراء آخرين، وستحضره وجوه أدبية وفنية معروفة مثل صلاح الوديع وعدنان ياسين وفاطمة شهيد، علي شوهاد، فوزي الصقلي وكريمة الصقلي.

سوس بلوس

مشاركة