Ad Space
الرئيسية الصحة تغجيجت : 1740 شخص يستفيذون من حملة طبية نظارتية بالمجان

تغجيجت : 1740 شخص يستفيذون من حملة طبية نظارتية بالمجان

كتبه كتب في 7 مايو 2013 - 00:57

سعيا إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين و تأكيدا على الانشغالات الإجتماعية نظم نادي الدراجات النارية بأكادير، بشراكة مع شركة  optiswiss  بمدينة  بال السويسرية وشركة جومبو ريد للأسفار، ووزارة الصحة المغربية، بدعم من ولاية كلميم السمارة ومندوبية الصحة والتعاون الوطني بكلميم و الجماعة القروية بتغجيجت حملة طبية مجانية للكشف و تصحيح البصر إضافة إلى تمكين المستفيذين في نظارات طبية بالمجان .

هذه المبادرة الإنسانية احتضنتها الجماعة القروية لتغجيجت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل و 6 ماي الجاري وعرفت نجاحا كبيرا على كل المستويات حيث عمل فريق طبي أجنبي متطوع بكل من سويسرا، فرنسا ، ألمانيا، والدانيمارك، مكون من 90 طبيب نظارتي وأطباء العيون الذين اشتغلوا على شكل 3 مجموعات تتكون من 30 طبيب على تلبية حاجية المستفيدين خلال هذه الحملة الطبية المجانية.

فبالإضافة للطاقم الطبي عمل أعضاء نادي الدراجات النارية بأكادير وطلبة مستر السياحة بجامعة إبن زهر بأكادير على وضع تنظيم محكم مكن من استقبال 1870 شخصا استفاذ منها 1740 شخص من مختلف الأعمار من نظارات طبية وفحوصات بالمجان.

هذا وقد شكلت المبادرة فرصة للمواطنين  الذين توافدوا على الحملة  من مختلف الدواوير التابعة للجماعة القروية لتغجيجت رغم بعدها على مركز الجماعة للاستفادة من خدمات طبية مجانية لا يتيسر للكثير منهم ولوجها خصوصا للتنقل الى اقرب طبيب مختص في طب العيون سواءا بكلميم أو تيزنيت او أكادير.

وللإشارة فقد وقف نادي الدراجات النارية بأكادير على حجم الخصاص الذي تعانيه المنطقة  خصوصا في أمراض تصحيح وقياس البصر التي تحتاج الى أكثر من مبادرة، وهي دعوة إلى كل الغيورين إلى الالتفات إلى معاناة المواطنين خصوصا بالعالم الفروي يقول النادي.

وقالت السيدة زينب حمود رئيسة نادي الدراجات النارية بأكادير في تصريح لموقع سوس بلوس أن هذه الحملة التي شملت الجماعة القروية لتغجيجت ومحيطها القروي، استعملت فيها أحدث التقنيات لقياس وتصحيح البصر، مضيفة أن خاصية هذه الحملة الطبية النظارتية من شأنها فتح باب الأمل في حياة أفضل للعديد من المرضى الذين يعانون من النقص في نعمة البصر. وأضافت أن عدد المستفيذين بلغ  1740شخص خلال 12 يوما.

وأضافت أن هذا العمل الإنساني يدخل في إطار دعم مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهدف من خلاله إعطاء الأولوية للفئات الأكثر فقرا .

وفي تصريحات متفرقة لعدد من المستفيذين الذين تحدثوا لموقع سوس بلوس فقد استحسن الجميع هذه المبادرة لكونها تدخل في اطار تقريب التطبيب الى الطبقة الفقيرة، مما يخفف عليهم متاعب  التنقل بين الجبال  للوصول إلى أقرب طبيب للعيون بمدينة كلميم أو تيزنيت أو اكادير.

هذا وأوضح الطاقم المشرف على هذا العمل الخيري خصوصا الأطباء الأجانب، أن مشاركتهم في هذه المبادرة التي ينظمها نادي الدراجات النارية بأكادير والتي سبقتها مبادرات أخرى كانت ناجحة بامتياز، لما عرفته من إقبال خلال الفترة الممتدة من 23 أبريل إلى يو 6 ماي 2013 ، وخصوصا من قبل الأشخاص المسنين، والأطفال، كما نوه أطباء العيون الأجانب المشاركين في الحملة بمجهودات الشركاء وعلى رأسهم السيد والي جهة كلميم السمارة السيد عبد الفتاح البجيوي الذي قام بتفقد سير الحملة في بدايتها مع وفد مهم، وكذا وزارة الصحة والادارة الجهوية للجمارك بالميناء المتوسطي والمندوبية الجهوية للصحة والتعاون الوطني بكلميم والجماعة القروية بتغجيجت وكل من من ساهم من بعيد أو قريب على إنجاح هذه الحملة الطبية النظارية المجانية في نسختها السابعة والتي كان شعارها الدائم ” الصحراء على إمتداد البصر “.

تغجيجت : إبراهيم فاضل

مشاركة