الرئيسية ثقافة وفن ندوة صحفية بأكادير للإعلان عن ملتقى سوس الدولي للفيلم القصير الذي ستعرفه مدينة ايت ملول

ندوة صحفية بأكادير للإعلان عن ملتقى سوس الدولي للفيلم القصير الذي ستعرفه مدينة ايت ملول

كتبه كتب في 4 مايو 2013 - 12:01

نظم محترف كوميديا لمسرح العرائس والإبداع الفني مؤسس ملتقى سوس للفيلم القصير الدولي بايت ملول  مساء يوم الجمعة 03 ماي 2013 باحد الفنادق باكادير ، ندوة صحفية استعرضت من خلالها إدارة الملتقى  مجموعة من المعطيات والمستجدات المتعلقة بالدورة السادسة  للملتقى سوس الدولي للفيلم القصير، الدورة التي من المزمع انطلاقها ابتداء من 10 ماي  2013 بمركب سوس طريق تيزنيت بايت ملول والتي ستختتم في الثاني عشر من نفس الشهر.

في البداية تحدث مدير المهرجان وأعطى الدوافع الكامنة والمبتغى من تنظيم هذا اللقاء السينمائي حيث تطرق الى ضرورة جعل مدينة ايت ملول خاصة واقليم انزكان ايت ملول عامة ، فضاءا محتضنا لحدث فني ثقافي كبير يشرف الساكنة والزوار ، من اجل نشر ثقافة السلم والحوار داخل المجتمع ونبذ كل اشكال العنف والتطرف . يرتقب أن تعرف مشاركة عدد مهم من الافلام من  دول من مختلف قارات العالم ( الجزائر، بلجيكا، تونس ، مصر ، سوريا ، فلسطين ، العراق فرنسا ، بلجيكا ، كوريا الجنوبية ، المانيا ، الكويت ، البلد المنظم المغرب  ).

ومن بين اهم الافلام المشاركة في الملتقى :

–     فيلم مغربي “الوان الصمت ” والذي يحكي قصة معاناة طفلة من دوي الاحتياجات الخاصة وهي تعيش في اسرة من الطبقة الفقيرة ، تصارع مشاكل الحياة اليومية مما يعيقها التعليم المناسب ، هذا دفعها الى الاشتغال في الييوت كخادمة رغم صغر سنها .

–     فيلم كويتي ” ماي الجنة ” والذي تدور احداثه حول بائع متجول “توفيق”ر  ولعشقه سمكة صفراء في محل بيع السمك الحي ، وهناك يتعرف على فتاة حامل ليساعدها على الاجهاض في سيارة تائهة .

–      فيلم فلسطيني ” خليه يسكت” ويتحدث عن المشاكل النفسية بعد حرب غزة 2008، حيث قامت المؤسسات بعمل دعم نفسي لهؤلاء الاطفال ، وجاءت حرب 2013 وبددت ذلك الدعم النفسي .

–     فيلم وثائقي مغربي ” اسير الالم ” والذي يعبر عن ماساة جل العائلات التي يعيش معها مريض مزمن او معاق ، والحالة تشخص السجن والمعاناة التي يعيشها لله البطل لله مع افراد عائلته والمحيطين به ، ويعتبر الفيلم ايضا رسالة مهمة

–     فيلم ليبي ” سيمفونية بنغازي”  والذي يتحدث عن الاندماج كفرد في مجتمع بنغازي رغم ان الحياة صعبة ومعقدة ، ولكن قد يكون الانسان جزءا منها يشعر وكانه عازف سيمفونية ، يتمنى الانسان لو انها تدوم في العزف الى ما لا نهاية .

–         الفيلم الليبي “عودة علم ” ويتحدث عن علم الدولة الليبية ” علم الاستقلال ” الذي اخفاه القدافي منذ 40 سنة ، والذي ظهر في بداية الثورة وعاد من جديد .

–         فيلم سوري ” عفريت النبع ” يتحدث عن وجود جني او عفريت سكن واستوطن بئر ، وهنا يستطدم الخيال بالحقيقة .

–         فيلم مشترك تونسي – الماني ” الحب والموت” والذي يظهر انه لا زالت الارادة قائمة بين الحب والموت.

كما سيتم من خلال هذا الملتقى تكريم السينما الكردية في افلامها المشلركة  (انتينا- طين- التماثيل الرملية ) .

وسيخصص الملتقى اربع جوائز للافلام المشاركة وهي كالتالي :

     _ الجائزة الكبرى لافضل فيلم قصير .

     _ جائزة لجنة التحكيم لافضل فيلم قصير .

     _ الجائزة الجمهور لافضل فيلم قصير.

     _ الجائزة الكبرى لافضل فيلم وثائقي .

     _ جائزة لجنة التحكيم لافضل فيلم قصير وثائقي .

وتتكون لجنة التحكيم من المخرجة التونسية ” ايمان بن حسين” والسيناريست والمخرج المغربي ” احمد منتصر ” والسيناريست المغربي ” رضى عثمان” والفنان السوري ” رشيد عساق ” والمخرج المغربي ” حميد الزوغي ” .

ومن المرتقب ان يكون من بين ضيوف الشرف لهذا الملتقى السينمائي كل من : ( الفنانة بوشان فاطمة – السيناريست عبد الله الزروالي – المخرج الحسين بوزكارن – الفنان عبد الجليل البعمراني – الفنان سعد تسولي- الفنانة فاطمة خير – الفنان حسن علوي – المخرج عادل الفاضلي )

وسيعرف الملتقى الاحتفاء ببعض الفعاليات السينمائية والشخصيات المحلية من بينها : ( الفنان السوري ” رشيد عساف” و الفنان المغربي ” محمد الجم ” والفنانة التشكيلية السورية ” سمر دريعي” والممثل المغربي القدير ” حسن بن بديدة ” بالاضافة الى رئيس المجلس البلدي لايت ملول ” الحسين اضرضور ” وفي النهاية تكريم السينما الكردية .

وبالموازاة مع اشغال الملتقة ستنظم بالمناسبة ورشات وندوات تهتم بالمجال السينمائي ، وكذا تاطير بعض الممثلين والمخرجين و المهتمين والمختصين في الميدان .

ويٌحذر بالذكر أن الأفلام المتنافسة في هذه الدورة تعرف على غرار الدورات السابقة غياب للأفلام الأمازيغية الذي أثار أسئلة الزملاء الصحفيين.و بررت إدارة الملتقى ذلك بضعف وقلة الأفلام المقدمة للتنافس على حد تعبيرها.

الحسين البوعشراوي

مشاركة