الرئيسية وطنيات وفاة ثاني أقدم حيوان على سطح الأرض عمره يناهز الـ270 عاماً ” سلحفاة الملك فاروق “

وفاة ثاني أقدم حيوان على سطح الأرض عمره يناهز الـ270 عاماً ” سلحفاة الملك فاروق “

كتبه كتب في 30 أبريل 2013 - 12:03

أعلنت حديقة الحيوان المصرية عن وفاة السلحفاة التي كان قد أهداها الملك فاروق إلى الحديقة، الكائنة بمحافظة الجيزة، عن عمر يناهز الـ270 عاماً. وبحسب صحيفة “اليوم السابع” فإن السلحفاة الفقيدة كانت من نوع “الفيل”، وهي أقدم حيوان على سطح الأرض بعد السلحفاة “أداوينا” بحديقة حيوان كلكتا بالهند. وأكد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أن السلحفاة نفقت متأثرة بما يسمى بالعجز الذي يصيب الحيوانات كبيرة السن.

 كما ربط الإعلامي المصري خيرى رمضان وفاة السلحفاة بأزمة القضاء مع الرئاسة، قائلاً: “السلحفاة تضامنت مع القضاة في يوم تمرير قانون السلطة القضائية في مجلس الشورى”.

 يذكر أن حديقة حيوان الجيزة تأسست عام 1891، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في إفريقيا. كانت تسمى “جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا”.

وقد أمر بإنشائها الخديوي إسماعيل وافتتحت في العام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل. حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية. ويوجد في الحديقة قرابة 6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعاً، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية. تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فداناً، كما تحوي متحفا تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

مشاركة