الرئيسية أخبار الجمعيات رابطة الشرفاء الأدارسة بإفران الأطلس الصغير تجدد مكتبها

رابطة الشرفاء الأدارسة بإفران الأطلس الصغير تجدد مكتبها

كتبه كتب في 29 أبريل 2013 - 13:48

رابطة الشرفاء الأدارسة أحفاد الشيخ ابو القاسم بن علي البومرواني الإسماعيلي الإدريسي تدخل مرحلة جديدة بتجديد مكتبها المسير، وفتح أوراش تنموية بمنطقة إفران الأطلس الصغير، الجمعية عقدت جمعها العام العادي يوم ثالث مارس 2013  بدورا تيمزيكيدة الجمعة، تنكرت جماعة وقيادة إفران الأطلس الصغير، بإقليم كلميم.

الجمع العام ابتدأ في حدود الساعة الرابعة  مساء تحت رئاسة الرئيس مولاي محمد أمنون وبحضور أعضاء المكتب وعموم المدعوين. نقاش الجمع العام انصب حول المشاكل التي تعترض مشاريع محلية من بينها مشروع مسجد الجمعة، ومشروع زاوية الأدارسة، والقسم التمهيدي للتعليم الأولي بشراكة مع مع نادي روتاري بأكادير.

 فبعد مناقشة مجموعة من البنود بالقانون الاساسي للرابطة،  تمت المصادقة بالاجماع على التقريرين الأدبي والمالي، كما تم انتخاب مكتب جديد.

الجمع العام انتخب الرئيس مولاي محمد أمنون رئيسا، وحسون أمنون نائبه الأول، وبوبكر أمنون نائبه الثاني.

الكاتب العام عمر بلفقيه، والبشير عدناني نائبا له، وانتخب حسن الكوكبي أمينا للمال، ومحمد أمنون بن الحسن نائبا أول له، ونائبه الثاني محمد العدناني.

الجمع العام انتخب كذلك مستشارتان هما فاطمة فضول، وزينب بديش، إلى جانب 7 مستشارين هم: مولاي علي أمنون، حسن لوكا، الحسن بموح، بلقاسم الوحناشي، عابد أمنون، مولاي احفيظ أمنون، ومولاي عابد بديش.

نبدة تاريخية عن زاوية الأدارسة بإفران الأطلس الصغير

قامت زاوية الأدارسة على أسس دينية واجتماعية وسياسية وثقافية مند ما يقارب 837 سنة  من طرف العلامة الشيخ البومرواني ابن عبد الملك الذي ساهم في إنشاء زاوية الأدارسة بإفران في سنة 1173 ميلادية الموافق ل 594 هجرية، وبعد وفاته، تولى ابنه الشيخ العلامة أبو القاسم بن علي مكان والده سيدي علي البومرواني.

وقامت الزاوية بدور مهم في رفع مستوى منطقة إفران الأطلس الصغير والقبائل المجاورة لها، وساهمت في نشر تعاليم الإسلام وتولت زمام الأمور في العدل والعسكر على عهد الإمارة السملالية.

مارست الزاوية السياسة قصد المحاقظة على وحدة البلد ومقدساته، شأنها شأن باقي الزوايا، تتحدر أسرة مؤسس الزاوية من سلالة الشرفاء الأحكاكيين الأدارسة عاشت بإفران قبل القرن العاشر.

 يقول عنها المختار السوسي بأنها “نبغت في العلوم، ولها الشرف الكبير ومجدا مرموقين بالرئاسة والقضاء…لا يزال ذكرها يدق مسامع أهل المنطقة وظل اسمها عطرا على المنطقة، وجميع المناطق السوسية.

وأضاف المختار السوسي أن هذه الاسرة”  أنجبت علما وقضاة ورجال قانون وبنات وأحفاد وحفيدات أخذوا من العلم نصيبهم، من بينهم حفيدة الشيخ لالة فاطمة بنت أحمد بلقاسم التي أنجبت رجلا عظيما هو حاكم الإمارة السملالية بالجنوب ابو الحيسن السملالي المعروف ب” بودميعة”. وقال المختار السوسي بشأن أسرة الشرفاء الأدارسة بإفران الأطلس الصغير ” إنها أنجبت رجالا صادقوا ما عاهدوا الله عليه، وأدوا الأمانة، وحكموا بالعدل وأعطوا لكل ذي حق حقه”.

سوس بلوس

مشاركة