الرئيسية أخبار الجمعيات حقوقيون وصحافيون وفنانون يتحركون ضد التكفير والتحريض على الكراهية ويتضامنون مع عصيد

حقوقيون وصحافيون وفنانون يتحركون ضد التكفير والتحريض على الكراهية ويتضامنون مع عصيد

كتبه كتب في 28 أبريل 2013 - 22:01

“انعقد مساء يوم 26 أبريل 2013 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، اجتماع حضره مجموعة من المناضلين الحقوقيين والفاعلين المدنين وعدد من الصحافيين وفنانون شباب يتقاسمون القيم الكونية لحقوق الإنسان.

وقد تدارس المجتمعون، بعد عرضهم لأسماء مجموعة من الفعاليات التي انخرطت في إطلاق هده المبادرة “مبادرة تأسيس لجنة للتضامن مع المثقف والمناضل الحقوقي الأمازيغي الأستاذ أحمد عصيد”.

وبعد وقوفهم على الحملة الترهيبية التي تشن من طرف حسن الكتانى رئيس جمعية البصيرة للتربية والدعوة، ومحمد بولوز رئيس مكتب جهة الشمال الغربي لحركة التوحيد والإصلاح، والتي تدخل في إطار خطة الرعب التي أدت إلى مصادرة الحق في الحياة للعديد من رجالات الفكر ودعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان وآخرها اغتيال الشهيد شكري بلعيد بتونس، وإدانتهم لما سمي بالافتاءات، سواء الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى بشأن حرية المعتقد أو تلك الصادرة عن مسؤولي جمعية البصيرة للتربية والدعوة وجمعية الإصلاح والتوحيد، بشأن حرية الرأى والمعتقد ضد الأستاذ أحمد عصيـد وقبله جميع الفتاوي المصادرة للحقوق والحريات؛ معتبرينها خرقا سافرا لحقوق الإنسان والحريات. وقد شكل المجتمعون سكرتارية لتتبع خلاصة هدا اللقاء والتي جاءت كما يلي:

*إصدار بلاغ حول تأسيس لجنة دعم الأستاذ أحمد عصيد والتي تظل مفتوحة لكل الفعاليات والمناضلين الدين يتقاسمون المبادئ والقيم الكونية لحقوق الإنسان.

*عقد اجتماع ثاني للجنة ولكل من سيلتحق بها في غضون أسبوع لتدارس آلية دائمة لرصد ومواجهة كل الخروقات والممارسات التي تصادر الحق في الاختلاف وحرية العقيدة، وفي هذا السياق اقترح المجتمعون حمل هذه الآلية رمز اسم الشهيد شكري بلعيد.

* توجيه رسالة إلى السيد وزير العدل والحريات وإلى السيد رئيس الحكومة لتحميلهم لمسؤولياتهم في اتخاذ الإجراءات الكفيلة لحماية حياة  وسلامة للسيد أحمد عصيد ووقف كل هذه الخروقات لفتح تحقيقات في تصريحات كل من المسمى حسن الكتاني أو من طرف محمد بولوز، وفي هذا الإطار كلف المجتمعون الأساتذة المحامون الأستاذ أحمد ايت بناصر ، الأستاذ سعيد بنحماني والأستاذ أحمد أرحموش بتوجيه هده الرسائل نيابة عنهم .

* تشكيل سكرتارية لتتبع خلاصة هدا اللقاء وإعداد ورقة توطئة لموضوع المرصد.

هذا وقد ثمن الحاضرون البلاغ الأخير للاتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان ضد التكفير والتحريض على القتل والكراهية، وأكدوا تبنيهم للعريضة المتداولة للتوقيع تضامنا مع الأستاذ أحمد عصيد وأكدوا انخراطهم في صفحة فايسبوك للتضامن معه والتي أطلقت يومه.

لائحة أعضاء السكرتارية:

الدريدي مولاي أحمد، سومية يحيا، أوسي موح لحسن، بنحماني سعيد، بلحسن هشام، محمد الطالبي، الفنان مومو”

لائحة الفعاليات وممثلي الهيئات التي أطلقت المبادرة:

محمد زويتن, فؤاد سامي, عبدالطيف عبدالرزاق, عمر زغاري, خالد الحريري, كريم التازي, محمد حسين, نور اليقين بنسليمان, محمد العونى, عبدالله مسداد, الدريدي مولاي أحمد، سومية يحيا، أوسي موح لحسن، بنحماني سعيد، بلحسن هشام، محمد الطالبي، الفنان مومو”, أحمد ايت بناصر ، سعيد بنحماني , أحمد أرحموش, جمال الدين الريان

الجمعيات الحاضرة: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، منتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، حركة وضوح طموح شجاعة، الشبكة الأمازيغية للمواطنة “أزطا”، المركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات، جمعية تويزا الأمازيغية، فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء، منظمة حريات الإعلام والتعبير حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج بأمستردام”.

عن بلاغ “لجنة للتضامن مع المثقف والمناضل الحقوقي أحمد عصيد”

مشاركة