الرئيسية مجتمع حي تدارات بأكَاديرمن أكثرالأحياء استفادة من المرافق الرياضية والإجتماعية والثقافية بفضل المجهودات الكبيرة التي قامت بها البلدية وشركاؤها.

حي تدارات بأكَاديرمن أكثرالأحياء استفادة من المرافق الرياضية والإجتماعية والثقافية بفضل المجهودات الكبيرة التي قامت بها البلدية وشركاؤها.

كتبه كتب في 23 أبريل 2013 - 03:02

من زارحاليا حي تدارت بأنزا العليا سيجد نفسه مبهورا لما وقع عليه من تغييرات كبيرة بعدما  كان إلى الأمس القريب غيرمهيكل،حيث سيفاجأ برزمانة من المشاريع التي أنجزت على أرض الواقع،وحولت هذا الحي الآهل بالسكان بعد ترحيل قاطني دورالصفيح بأنزا إليه،إلى مدينة واعدة بمواصفات عصرية تطل على البحرمن أعلى الجبل،وذلك كله بفضل المجهودات الكبيرة التي بذلتها بلدية أكَاديروشركاؤها من أجل تأهيل هذا الحي الجديد.

 وقد تأكد لنا ذلك خلال زيارة ميدانية قام بها رئيس المجلس الجماعي لأكَادير،طارق القباج ،زوال يوم الأربعاء 17أبريل2013،رفقة نوابه وبعض المستشارين الجماعيين ومهندسي البلدية المشرفين على الطرق والإنارة العمومية والنظافة والمناطق الخضراء والمرافق السوسيوثقافية في سياق عمل روتيني للرئيس لتتبع سيرالأشغال بهذا الحي الجديد،وتحفيز أطرالبلدية على الإسراع في انجازما تبقى منها والإستماع أيضا إلى مشاكل السكان لإيجاد حل لها على مستوى تبليط الأزقة وفتح طرق جديدة بحي تدارت القديم.

 هذا وفي لقائهم برئيس المجلس الجماعي،ثمن السكان كثيرا ما أنجزته البلدية ولاسيما على مستوى الإنارة العمومية التي تم إنجازها وتجديدها بالحي القديم،وكذا تبليط الأزقة وتعبيد الشوارع وفتح طرق جديدة داخل هذا الحي بعد تسوية مشكل الأرض مع الملاكين،فضلا عن تدخل الرئيس لدى شركة ألزا لحل مشكل النقل الجامعي.

 أما الشباب والأطفال الذين كانوا يزاولون نشاطهم الرياضي،فقد عبروا عن سعادتهم بما أنجز من مرافق رياضية(أربع ملاعب رياضية صغرى لكرة القدم مجهزة وتتوفرعلى مستودعات بالجهة الغربية المطلة على البحر)وبجانبها ملاعب لكرة السلة مخصصة للفتيات،وبين هذه الملاعب أنجزت البلدية مناطق خضراء تفصل بين كل ملعب وآخر،وكذلك نافورات وسط أحواض مائية محاطة بكراسي عديدة كفضاء للفسحة مخصص للنساء وأطفالهن.

 ومن جانب آخر أنجزت بلدية أكَادير،بحي تدارت دورالأحياء لتكون فضاء للجمعيات النشيطة الموجودة بهذا الحي الكبيرالذي يقطنه الآن سكان تدارت الأصليين وقاطني دورصفيح أنزا سابقا الذين استفادوا من البقع الأرضية والشقق بتجزئة أنزا العليا في سياق المبادرة الوطنية”مدن بدون صفيح”.

 وحسب ما أخبربه رئيس المجلس الجماعي لأكَادير،سكان حي تدارت،فالبلدية منهمكة ليل نهار على الإسراع في إنجازالمزيد من المناطق الخضراء وشق طرق إضافية لكن بشرط ان يكف الملاكون عن التعرضات التي تواجهها البلدية وأن يتنازلوا عن بضعة أمتارحتى تمكن البلدية من إنجاز ما تبقى من الطرق داخل حي تدارت القديم غيرالمهيكل سابقا.

 وطالب القباج أيضا من السكان أن يحتضنوا برعايتهم وحمايتهم هذه المشاريع المختلفة وخاصة المتعلقة بالفضاءات الخضراء والأحواض المائية والنافورات والمرافق الرياضية والإجتماعية والثقافية حتى يستفيد منها الجميع أطفالا وشبابا ونساء.

 وإلى جانب هذه المشاريع الكثيرة التي برمجتها البلدية بأنزا العليا في مخططها التنموي الأخير،أنجزالشركاء مشاريع أخرى منها على الخصوص الطريق الجديدة التي تربط حي تدارت بمدينة اكَادير،عبرمنطقة الغزوة،وهي طريق واسعة بانورامية جميلة جدا،أنجزتها مؤسسة العمران لتيسيرحركة النقل والولوج من وإلى هذا الحي،بعدما وجد السكان صعوبة في المروربالطريق الأولى التي تمرعبرأنزا أثناء تنقلهم إلى مدينة أكَادير.

 ،لكن ورغم حداثة هذا المشروع،فقد اعترته اختلالات فضحتها الأمطارالأخيرة والتي تسببت في بروزنتوءات على جنبات الطريق،لغياب مجاري المياه التي من المفروض أن تنجزبمحاذاة الطريق وخاصة بين الجبال لتصون هذه الطريق من الفيضانات وانجراف التربة،وهذا ما سيلزم مرة أخرى مؤسسة العمران على إعطاء صفقة جديدة لإصلاح ما أفسدته الأمطار.

 كما أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سوقا نموذجية لازال للأسف مغلقة لأسباب مجهولة مع أن السكان عبروا عن حاجتهم الماسة إليه في هذه الظرفية وخاصة باعة الأسماك والخضراوات الذين ظلوا ينتظرون كل يوم فتح هذه السوق.كما أنجزت أيضا مركزا للتكوين المهني سيفتح في وجه شباب هذا الحي وملعبا رياضيا بمواصفات حديثة.

 وحظيت تجزئة أنزا العليا ببناء مسجد كبيرلازالت الأشغال به لم تنته بعد،سيكون من أهم معالم هذه المدينة الجديدة الموجودة على جبل تدارت المطل على البحر،وبالقرب منه هيأت عمالة أكَاديرإداوتنان ساحة عمومية كبيرة ستستخدم في مناسبات كثيرة،كما أنجزت وزارة الشبيبة والرياضة دارا للشباب ستقدم خدمة لأطفال وشباب هذا الحي إلى جانب المرافق السوسيو الثقافية الأخرى.

 وفي الأخيريظهرجليا أن تجزئة أنزا العليا التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس، والتي أنشئت مؤخرا لإيواء عدد كبيرمن ساكني دورالصفيح بحي أنزا،من التجزئات السكنية بمدينة أكَاديرالتي حظيت كما قلنا بعناية فائقة من حيث المشاريع والمرافق المختلفة مما جعلها تنفرد بهذه الخاصية مقارنة مع التجزئات والأحياء بالمدينة،بدليل أنها تتوفرعلى أربعة ملاعب رياضية صغرى وملعب رياضي ودورأحياء ومؤسسات تعليمية ومناطق خضراء وأحواض مائية ومسابح ونافورات…

.عبداللطيف الكامل

 

مشاركة