مسمار جحا

كتبه كتب في 21 أبريل 2013 - 20:49

من يعرف أميركا و سياساتها تجاه بلدان العالم لا يفاجئه ما قامت به في المدة الأخيرة من تقديم مسودة للأمم المتحدة و مجلس الأمن بشأن توسيع مهام بعثة المينورسو في الصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. سياسة أميركا مرتكزة على المصالح و لا تهمها حقوق الإنسان و لا حقوق البادنجان، لذلك لا مندوحة من التساؤل: لماذا هذا القرار الآن؟ لماذا لم يأت في وقت سابق و خصوصا أن الصحراء مرت بظروف أسوأ مما هي عليه الآن ؟

الإجابة على مثل هذا التساؤل ليست في أيدينا، لكن أميركا متوفرة عليها و كذلك المسؤولون عن الدبلوماسية المغربية. لذلك لن يفاجئنا أيضا لو  قامت الولايات المتحدة بالتراجع عن هذا القرار متذرعة بشتى الذرائع، و لن يفاجئنا لو قامت بتعديله بمرأى و مسمع جميع الدول المحالفة للمغرب و المخالفة أيضا. هذا التراجع رهين بالدبلوماسية المغربية، بدولة المغرب عموما، لأن هناك مصلحة أميريكية تعيقها المغرب و عليها أن ترفع العوائق عنها.

الولايات المتحدة كدولة عظمى تحكم العالم بمثل هذه الانقسامات، و لولا هذه النزاعات المفتعلة في كل مناطق العالم لما تأتى لها أن ترتقي هذا العرش. انظروا إلى ما حصل بين الكوريتين الشقيقتين و في يوغوسلافيا و بين الدول العربية نفسها لتروا بأنفسكم سياسة أمريكا الخالدة “فرق تسد”. الآن و قد حصل هذا كيف ستتفادى المغرب هذا الأمر؟

اجتماع الديوان الملكي الذي حضرته مختلف الأطياف السياسية خلص إلى شجب القرار الأميركي لأن فيه مسا بسيادة المغرب لجزء من أراضيه، و اتخذت المغرب قرارا حازما و هو إلغاء مناورات الأسد الإفريقي مع الولايات المتحدة، و كذلك الاتصال ببعض الأطراف الدولية التي لها بعض التأثير في أروقة الأمم المتحدة، نتحدث عن الصين و روسيا. فرنسا كان لديها حق الفيتو و كان بإمكانها أن تستعمله ضد القرار الأميركي لكنهم فضلوا سلامة مصالح دولتهم فهي فوق كل اعتبار و تركوا مستعمرتهم القديمة تواجه مصيرها.

بعض المحللين رأوا أنه على الدبلوماسية المغربية أن تكثف من تحركاتها قبل التصويت على هذا القرار يوم 25 ابريل الجاري و آخرون طالبوا بالهجوم في مواجهة خطط أعداء الوحدة الترابية، فيما طالب طرف ثالث بالأناة و الحلم و التريث و عدم استباق الأمور خوف خسارة حليف استراتيجي كالولايات المتحدة فقط بسبب مشروع لم يتم التصويت عليه بعد.

لكن الحقيقة أن الولايات المتحدة تحصل على مرادها أيا كان، و أنا واثق أن القرار سينفذ لو كانت تلك رغبتها، و إن لم ينفذ فثقوا أن هناك مرادا آخر قد حصلت عليه، و ما مشروع هذا القرار إلا وسيلة الضغط المناسبة للحصول عليه.

لا شك أن المغاربة جميعا ضد هذا القرار لأنه أحادي الجانب و غير مسؤول و منحاز لجهة ضد أخرى و يساوي بين المغرب، الدولة الضاربة جذورها في التاريخ، و بين طغمة من المرتزقة هم البوليزاريو. و لا أشك في أن الصحراويين لا يرضيهم أن يكونوا تابعين لأمثال هؤلاء. و مما لا يختلف عليه اثنان أن المناطق المغربية كلها متساوية سواء أتعلق الأمر بحقوق الإنسان أو بغيرها.

ليس هناك انتهاكات لحقوق الإنسان لا في الصحراء و لا في غيرها من المناطق المغربية إلا بمقدار ما هو موجود في أمريكا نفسها و لا يوجد ما يستوجب هذا القرار إلا ما ذكرنا سالفا من وجود سبب خفي و مصلحة تريد الولايات الحصول عليها.

الصحراء المغربية، مشكلة لا بد للمغرب أن يتخذ قرارات جريئة بشأن استعادتها و الاعتراف بالسيادة المغربية لأراضيها. و ما دامت الجارة الجزائر متعنتة في المفاوضات فشأننا أن نظهر بعض القوة في التعامل و المطالبة بأراضينا التي سلبتها الجزائر بمباركة فرنسا و من بينها تندوف. و بشأن اسبانيا الحليف- العدو في نفس الوقت فسبتة و مليلية و كذلك جزر الكناري كلها مغربية و من حق المغرب أن يطالب بها.

الصحراء المغربية ستظل شوكة في حلوقنا، ستظل مسمار جحا الذي هو حر في ملكيته و في ملكية السبيل إلى الوصول إليه. هذا الجحا متغير و ليس ثابتا، فمرة هو اسبانيا و مرة هو أميركا و مرة هو قطر وهكذا دواليك.  كل من يستطيع أن يستغله فهو سيفوز منا بشيء لقاء الصمت إلى حين. نتساءل لماذا لا يكون هناك حل لا تتدخل فيه أطراف خارجية، يكون فقط بين المتنازعين؟؟

 إبراهيم البوزنداكي

مشاركة