الرئيسية مجتمع شيشاوة : مواطنون يحتجون على سلوكات قائد

شيشاوة : مواطنون يحتجون على سلوكات قائد

كتبه كتب في 21 أبريل 2013 - 11:28

قالت مصادر مطلعة إن قائد قيادة إشمران بإقليم شيشاوة  مؤازرا بعناصر من سرية الدرك الملكي تدخل مساء أول أمس (الثلاثاء) بعنف في حق أزيد من 150 مواطنا من سكان الجماعة كانوا ينظمون اعتصاما مفتوحا أمام مقر قيادة اشمران، ما خلف إصابات متعددة الخطورة في صفوف المواطنين من بينهم نساء وشيوخ .

وكان أزيد من 150 من سكان جماعة  كوزمت ، نظموا اعتصاما مفتوحا أمام مقر قيادة اشمران بإقليم شيشاوة احتجاجا على ما أسموه الإقصاء، والتهميش، والترهيب الممارس عليهم من قبل قائد القيادة، حاملين لافتات تطالب برحيله.
و ندد المحتجون في بيان لهم، بسلوكات القائد، التي وصفوها بالبعيدة عن دولة الحق والقانون، والدستور الجديد، مؤكدين أن اعتصامهم يأتي في إطار مسعى تحرير جماعتهم «كوزمت» من الحيف والإقصاء، والشطط في استعمال السلطة.
واستنكر البيان تلكؤ السلطات في التجاوب بإيجابية مع مطالبهم، التي رفعوها مند سنوات عبر «محطات نضالية» سابقة توجت بوعود وتعهدات لم تجد أثرها على أرض الواقع. كما ندد البيان المذكوربتمادي القائد  في مسلسل تدبير المكائد ضد معارضيه من خلال اتهامه للناشط بيهي أسوس في قضية هو بري ء منها، كما سجل البيان استغرابه  تمتيع أعضاء جماعة «كوزمت» بالبراءة رغم توفر كل عناصر الإدانة من التهمة المنسوبة إليهم من الشاهد الرئيسي الذي عبأ الشيكات بخط يده وأمام اعتراف أحد الأعضاء.
وانتقد البيان القائد المذكور بالتمادي في ما أسموه بسياسة الغطرسة والتعالي، والإهانة في تعامله مع المواطنين، الذين نددوا بتوظيف النائب الثالث لرئيس جماعة كوزمت في منصب عون (سلطة) بقيادة اشمران لاستفزاز السكان، متهمين الأخير بتحمل نصيب مهم من المسؤولية في الاختلاسات والتلاعبات التي عرفتها مالية جماعة كوزمت منذ بداية الولاية الأولى للرئيس الحالي، مطالبين السلطات المحلية بفتح تحقيق في استمرار المستشار الجماعي في ممارسة مهامه الجماعية، وتوقيعه لعقود الازدياد.
كما طالب المحتجون الجهات المختصة بإيفاد لجن للتقصي في مالية المشاريع المخصصة للجماعة وباقي الجماعات المجاورة، سيما بعد إقصاء دواويرهم من البرامج التنموية للطرق والكهرباء والماء الصالح للشرب، بسبب حسابات سياسوية ضيقة، مطالبين وزارة الداخلية بفتح تحقيق مع القائد، واتخاذ كافة الإجراءات لافتحاص مالية الجماعة.
نبيل الخافقي (شيشاوة)

مشاركة