الرئيسية تمازيغت نبيلة تغني بالأمازيغية

نبيلة تغني بالأمازيغية

كتبه كتب في 20 أبريل 2013 - 22:27

« بعد الدنيا» و«الطير العالي»، تطلق المغنية الشابة نبيلة معن ابتداء من 25 أبريل الجاري ألبومها الثالث «عيش حياتك»،  والذي يتضمن ولأول مرة أغنية بالأمازيغية من شعر الراحل أحمدالعسري أمزال وألحان طارق هلال. روح الألبوم الجديد تتوزع بين الدعوة إلى عيش الحياة والاستمتاع بها والتغني بالحب والأمل في الحياة.

بحضور مجموعة من الفنانين والمنتجين والصحافيين أحيت المغنية الشابة نبيلة معن مساء الأربعاء الماضي بأحد مطاعم الرباط حفلا مصغرا غنت فيه مجموعة من أغاني ألبومها الثالث «عيش حياتك»، والذي يتضمن تسع قطع وهي «عيش حياتك» عنوان الألبوم و«اللي شاغل بالي» و«اختار» وهي من كلمات وألحان نبيلة معن  و«قل لي» من شعر الفنانة نفسها وألحان يوسف الراجي، و«قل في شعرا» من شعر والدها محمد العبدلاوي معن، وألحانها و«إسي تريت» (هل تحبني) من شعر الشاعر والإذاعي الأمازيغي الراحل أحمد العسري أمزال، وألحان طارق هلال  و«علاش»  و«احكي لي» من كلمات نبيلة معن وألحان طارق هلال وفي الأخير «رد بالك » من شعر وتلحين نبيلة معن، وقد كان لافتا غناء نبيلة معن ولأول مرة في مشوارها الفني بالأمازيغية، رغم أنها ليست من الناطقين بها، ولكنه أمر يأتي تتويجا لرغبتها واهتمامها بالفن الأمازيغي، وقد أحسنت الاختيار عندما حققت رغبتها تلك بأداء أغنية للشاعر والإذاعي الراحل أحمد العسري أمزال المعروف بإبداعه الشعري والإعلامي في الإذاعة الأمازيغية، وقد بصم طارق هلال هذه الأغنية كما العديد من قطع نبيلة معن ببصمته في اللحن والعزف حيث أعطاها طابعا عصريا عبر آلة القيثار.

وكما هوواضح من قطع الألبوم التسع فالروح التي تجمع بينها هي الدعوة إلى عيش الحياة والاستمتاع بها والحب والأمل في هذه الحياة والدنيا.

ويأتي ألبوم «عيش حياتك» بعد الألبوم الأول «الدنيا» الذي أصدرته نبيلة معن في سن السابع عشرة، وأيضا ألبوم «الطير العالي»، وعكس الألبومين الأول والثاني فإن الثالث لم يتضمن أية أغنية تراثية أولأحد نجوم الغناء  أوالمجموعات الغنائية، إذ سبق لمعن أن أعادت في ألبومها الأول غناء «الله يامولانا الله» لمجموعة ناس الغيوان، كما غنت «الكلام المرصع» لجيل جيلالة في الألبوم الثاني.

وقد اشتهرت نبيلة معن في الوسط بتميزها في أداء أغاني المغنية الفرنسية الراحلة إديت بياف وغنت في قاعة الأولمبيا الشهيرة في باريس وقاعة براديزوفي أمستردام كما يتضمن سجلها الفني مشاركات في أشهر المهرجانات الوطنية والدولية كما كانت لها مساهمات في أغاني وموسيقى المسلسلات والأفلام عبر جنيريك السلسلة التلفزيونية الناجحة «بنات لالة منانة» وهوالجنيريك الذي يحمل توقيع طارق هلال فيما يخص اللحن.

جدير بالذكر أن الحفل المصغر لمساء يوم الأربعاء كان مناسبة للإعلان عن تاريخ بدء تسويق العمل الجديد «عيش حياتك»، والذي حدد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

سوس بلوس , الأحداث المغربية

مشاركة