الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير

12 أبريل 2013
الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير

تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري أكادير بشراكة مع القناة الثانية 2M  الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير وذلك مـن 22 إلـى  28 ابريل 2013  وسيعرض حوالي أربعين فيلما وثائقيا من شتى الدول والتي تهدف بالأساس إلى الانفتاح على ثقافات دول العالم. فبالإضافة إلى مسابقتها العالمية التقليدية ( عشرة أفلام تزيد مدتها عن 52 دقيقة ) فإن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير سيتضمن بانورما للأفلام مغربية ومشرقية ( ما يناهز 15 عرضا قصيرا وطويلا ) والتي تعكس تعددية وحيوية الإبداع الوثائقي لدى دول الجوار . كما ستكون هذه الدورة فرصة للعديد من مخرجي الأفلام من الجيل الجديد على صعيد القارة الإفريقية وكذا الدول العربية، للالتقاء بمدينة أكاد ير لتقديم شهاداتهم وتصوراتهم حول التحولات التي شهدتها مجتمعاتهم. هذا فضلا عن حضور المهرجان الدوالي للسينما الوثائقية بدمشق الرائد في مجال التكوين بمعية مركبه الجامعي والذي عُلق لمدة سنتين في شخص مؤسسه المنتج السوري عُروة بيرابيه ليقدم عرضا  سيحاور من خلاله الجمهور والصحافة والمهنيين ويقرب إليهم الدور الرئيسي الذي يلعبه المخرجون السينمائيون في الصراع الراهن الذي تعيشه سوريا.

وتتوزع أنشطة المهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير على ثلاث فضاءات رئيسية  قصر البلدية ، جامعة ابن زهر بشراكة مع المركب الثقافي جمال الدرة حيث سيقترح على الطلبة مجموعة من الأفلام والأمسيات إضافة إلى فضاء المعهد الفرنسي باكادير والذي سيحتضن « الخلية الوثائقية واللقاءات المهنية للمهرجان » والموجهة للتعريف ومصاحبة الموثقين السينمائيين الصاعدين بالمغرب والمغرب العربي .

فضلاً عن ذلك سيقدم فريق السينما الرقمية الجوالة القادم من السنغال عروضا في الهواء الطلق كل مساء في أحياء مختلفة من الجماعة الحضرية لاكا دير وللمرة الأولى بمدينة  تزنيث يومه الأحد 28 ابريل.

هاجس الدمقرطة الثقافية يواكب أهداف الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والتي تنظم باكادير يوم السبت 27 ابريل 2013 ندوة تتناول السينما الوثائقية كمحرك للدفع بثقافة حقوق الإنسان .

وتأمل الجمعية مع شركائها أن تمكن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي من توطيد مكانتها كأول تظاهرة سينمائية مغربية مؤسسة على الفيلم الوثائقي بفضل دعم ساكنة مدينة اكادير والنواحي وكذا دعم المهنيين وجميع الشركاء.  هذا وسيعقد مؤتمر صحفي لإطلاع المهتمين والإعلامين على  البرنامج الكامل للأفلام وأعضاء لجنة التحكيم وكذا مختلف أنشطة الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي باكادير يوم الاثنين 15 ابريل 2013 على الساعة 17h00 بفندق تريفولي (Hôtel Tivoli   )

عذراً التعليقات مغلقة