أكادير : مجموعة “إنوراز” تقدم ألبومها الجديد في نسخة DVD

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةتمازيغتثقافة وفن
29 مارس 2013
أكادير : مجموعة “إنوراز” تقدم ألبومها الجديد في نسخة DVD

ثمانية مقاطع موسيقية صامتة تحيل عناوينها على الاحتفاء الشعري بالحياة والطبيعة والارتباط بالأرض وبالجذور قدمتها المجموعة الأمازيغية “إنوراز”والتي تعني (الآمال)، مساء اليوم الجمعة بالمعهد الفرنسي بأكادير في ألبومها الجديد،  “دي.في.دي
وجرى حفل التوقيع على هذا المولود الجديد، الذي سيعرض قريبا في الأسواق، بحضور ثلة من الفنانين من بينهم الفنانة والبرلمانية فاطمة تاباعمرانت وقائد مجموعة أوسمان الفنان عموري أمبارك وقيدوم المجموعة الأسطورية ازنزارن عزيز الشامخ وعلي شوهاد عن مجموعة أرشاش ومؤسس مجموعة دونيا أمارك و أمارك فيزيون علي فايق ، فضلا عن عدد من الأسماء من عالم الفن والثقافة والتمثيل والإعلام.
وتميزت هذه الأمسية، التي أطر فقراتها المنشط والصحفي عبد الله كوية، بتقديم عدد من الشهادات بخصوص المسار الفني المتفرد لهذه المجموعة الغنائية التي تأسست سنة 2006 بمبادرة من مجموعة من الفنانين الشباب والتي استطاعت أن تخلق لها طابعا متميزا في الحقل الغنائي الوطني بل وحتى خارج الحدود.
وشددت مختلف التدخلات على فرادة هذه التجربة الفنية الفتية التي تقوم على حس المزاوجة المدروسة بين مختلف الألحان والآلات الموسيقية المحلية والعالمية، دونما أي تفريط في كنه الثقافة الأمازيغية أوفي الوصلات الموسيقية لفن “الروايس” أو في إيقاعاتهم المؤسسة.
واعتبر عدد من المتدخلين أن هذا البحث الدؤوب والمسكون على الدوام بأنفاس الأرض ونداء الجذور من شأنه أن يساعد الثقافة والفن الأمازيغيين على تجاوز التصور النمطي الذي ظل ملتصقا بفن الروايس كمظهر فولكلوري أو “كتعبير ثقافي من الدرجة الدنيا” بما يضمن لهما سبل الانخراط في العالمية.
وأبرزت المداخلات أيضا أن هذا الاشتغال على البحث الهادئ والرصين في مختلف التعابير الفنية هو بالضبط ما تكشف عنه فرادة هذه التجربة الفنية عبر المواءمة بين أنغام “الرباب” و”لوتار” و “الناقوس” من جهة، وآلات موسيقية من إفريقيا جنوب الصحراء (كورا وكالبا مثلا) أو مع إيقاعات من إيران أو الهند.
وتتكون فرقة “إنوراز”، التي أخذت على عاتقها مهمة نقل روح الموسيقى الأمازيغية نحو العالمية، من أربعة شبان من سوس هم على التوالي خالد البركاوي (إيقاع) وفاضل حسين (كمبري وإيقاع) و مصطفى أمل (رباب و لوتار) وحسن بومليك (لوتار ورباب) و حبيب البكاري (كمبري).
يشار إلى أن المولود الجديد لمجموعة “إنوراز” يتضمن مقطوعات موسيقية تحمل عناوين “أمان (الماء)” و “أمادل (قمة الجبل)” و “أكرض والوس (مرتفع الأحجار)” و “تاكنت أوجديد (غابة الطيور)” و “تادينكا (الموجة)” و “إيكيكل (اليتيم)”.

سوس بلوس , و م ع

عذراً التعليقات مغلقة