الطبيبة سعاد أوزيت: فوائد ونصائح عن كيفية تناول الشاي دون أضرار

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةالصحة
19 مارس 2013
الطبيبة سعاد أوزيت: فوائد ونصائح عن كيفية تناول الشاي دون أضرار

تعود المغاربة شرب الشاي كعادة من العادات المرتبطة بالثقافة المغربية، دون إدراك فوائده ومنافعه على الجسم، ولكن هذه المنافع قد تتحول إلى أضرار بسبب بعض الأخطاء البسيطة في كيفية تحضيره وتناوله فيما يلي تقدم الطبيبة الاختصاصية في السكري والحمية والتغذية سعاد أوزيت مجموعة من الفوائد والنصائح لكيفية تناول الشاي دون أضرار.

هناك الكثير من أنواع الشاي منها الشاي الأخضر والشاي الأسود والأبيض، وفي المغرب أكثر أنواع الشاي استهلاكا من طرف المغاربة هو الشاي الأخضر الذي يعتبر أفضل أنواع الشاي من ناحية التغذية.

مضادات الأكسدة ومحاربة الأورام أكثر فوائد الشاي
الشاي هو عبارة عن أوراق كاملة تستعمل عن طريق تشخينها قليلا من أجل الحفاظ على جميع مكوناتها الغذائية والمواد النشطة المفيدة للجسم والمضادة للأكسدة، والتي لها الكثير من الفوائد والوظائف الضرورية للجسم البشري خاصة أنه يحارب الأورام السرطانية في جسم الإنسان، كما أن احتواء الشاي على مادة تسمى la théophylline هذه المادة مفيدة جدا تعمل على تنطيف الشرايين خاصة بالنسبة لمرضى الربو، كما تستعمل  كمادة مدرة للبول ومفيدة للمثانة، كما أن الشاي يحتوي على الكثير من الفيتامينات  مثل فيتامين a و b بجميع أنواعها وأيضا يحتوي الشاي على الزنك والنيكل .
كما يساعد شرب الشاي على تنشيط الدورة الدموية لأنه يزيد من سرعة وقوة ضربات القلب، كما يساعد على زيادة نشاط الكلى فيساعد على التخلص من الأملاح الضارة في الجسم، كما يساعد على الهضم .
شرب الشاي بدون سكر أحسن وسيلة للاستفادة منه
آحسن طريقة لشرب الشاي والاستفادة من مكوناته هو أن نتناوله بدون سكر، مع الحرص على عدم غليه كثيرا لأن عملية غلي الشاي تفقده المواد النشطة التي يحتوي عليها، لذلك من الأفضل تركه في ماء مغلي لمدة طويلة حتى ييتحلل في الماء ويفرغ من كل المواد المفيدة فيه.

مرضى فقر الدم يجب أن يتجنبوا شرب الشاي بعد الأكل
الشاي مضر فقط في حالة واحدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم والذي ننصحعم بعدم شرب الشاي مباشرة بعد الأكل خاصة بعد وجبة الغذاء، لأن الشاي يمنع امتصاص مادة الحديد الذي يكون في الأغذية التي يتم تناولها أثناء الوجبة من طرف الجسم، لذلك ننصح هذه الفئة من الناس الذين يعانون من فقر الدم بشرب الشاي عند الإفطار وفي المساء، مع الحرص على تفادي شربه مباشرة بعد الغذاء حتى لا يضيع له الحديد المتوفر في الأكل.

الشاي غير مفيد للأطفال قبل سن السنتين
بالنسبة للأطفال فيمكن القول إن الشاي غير مضر للطفل، لكن حسب السن الذي يشربه فيه فالطفل الذي يقل عمره عن العامين ننصح بعدم إعطائه الشاي وتعويضه بالحليب لأن منبه، لكن فوق السنتين يمكن للأمهات منح الشاي لأطفالهم بشكل عادي، لكن يجب الانتباه لنسبة السكر الموضوع في الشاي، أي أن الشاي الذي نقدمه للطفل يجب أن تكون فيه نسبة قليلة من السكر، حتى لا يتعلم الطفل تناول المواد الغذائية الحلوة.
أما بالنسبة للمرأة الحامل فلا مشكل لديها من تناول الشاي، إلا أنهم يجب أن يحاولوا ترك ساعتين من الزمن بين الوجبة الرئيسية وتناول الشاي، أي أن الشاي يجب أن لا يعقب وجبة الغذاء مباشرة، من أجل الاستفادة بشكل جيد من مادة الحديد الموجودة في الأكل.
كذلك الأمر بالنسبة للناس الذين يعانون من حصى الكلي المكون من الأوكسلات ، يجب أن يتجنبوا شرب الشاي الأسود لأنه يتوفر على الأوكسلات التي يتكون منها حصى الكلي، لكن هذه الحالة تبقى قليلة جدا.

مجيدة أبوالخيرات

عذراً التعليقات مغلقة