عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء

سوس بلوس
اراء ومواقف
17 مارس 2013
عنــــدما تثــــبت الأمــــازيغية مغــــربية الصـــــحراء

الهوية الوطنية هي الانتماء للأرض المستقلة المحررة التي تعني الوطن وفقا للتعريفات التاريخية القديمة و الحديثة. الهوية الوطنية هي مجموعة من القيم و الأخلاق ,  يجب ان تنعكس افعالا بما تعنيه من استقرار في الوطن و الدفاع عنه و احترام قوانينه. الهوية الوطنية تعني الوعي الذي يجب ان تربى عليه اولادنا في حب الوطن و الاخلاص له و التضحية في سبيله حفظا لأهلنا و مستقبل اولادنا ليبقى وطنا ميعا ضد الفاسدين و المخربين و الطامعين و للأعداء, و الجهل العدو الاول للوطن .

الذي لا يعرف مسيرة التاريخ جيدا, لن يفهم و لن يستطيع معرفة حاضره و لا مستقبله , و تفسير الحقائق بمنطق سليم, و هذا خطأ فادح ارتكبته كل من ما يطلق عليه “البوليزاريوا”(عملاء و خونة الوطن)و نظام الجزائر الدي لا نعتبره معبرا لقرار الشعب الجزائري الدي نتقاسم معه الدم و الدين . اظافة الى  سعيهم الى خلق دولة كرتونية على اساس عرقي “عربي” في صحراء مغربية امازيغية محظة ؟؟؟؟؟

هوية الصحراء المغربية ؟؟؟؟؟؟

تاريخيا :

الكل يعلم أن الأمازيغ هم السكان الأولون في شمال افريقيا ….موطنهم الأم … في المنطقة الغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة الى جزر الكناري, ومن حدود جنوب البحر الأبيض التوسط الى أعمـــــــاق الصحراء الكبرى في النيجر و مالي. و لم يعرف أي شعب سكن شمال افريقيا قبل الأمازيغ.

سيكولوجيا :

تتضح الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية, على مستوى الطوبونومية الصحراء التي تحمل في مجملها تسميات أمازيغية صرفة, لانها ظهرت نتيجة وضعية بشرية و ثقافية سائدة بالصحراء و لأنها مرتبطة بالانسان الأمازيغي الذي استوطن هده الأرض منذ القدم فصورت له صورا حية عن استقرار و كيفية عيشه.

و انطلاقا من تحليل مدقق لطوبونومية الصحراء نستنتج انه أمازيغي محظ فمثلا :

اكيدي : كلمة امازيغية تعني فيافي رملية.

كير: كلمة امازيغية تعني حافة شديدة الانحدار .

وادي ايتقي : يعني واد الطين .

أسا : تعني اسفل الشئ.

اخف نير: كامة امازيغية و هي اسم لقرية صحراوية بين طرفاية و طانطان و تعني رأس الحافة.

دايدا: اسم مذكر تصغير لكلمة دادا وهي صفة يحلي بها الصغير كل من يكبره سنا ويستعمل هذا الاسم كدلالة على السيادة والاحترام.

الخ …….

أما الأسماء العائلية فأغلبها أمازيغية إذ نجدها تبتدئ في الغالب بحرفي ” بو ” التي تعني صاحب ومن أمثلتها: بوفوس، بوشايت، بوكيوض، بوكشوض… وغيرها من الأسماء. كما أن هذه الأسماء العائلية ترتبط بالتاريخ الأمازيغي للصحراء حيث تنتسب إلى القبائل الصنهاجية الأمازيغية وفروعها ومن أمثلة هذه الأسماء: لكدالي نسبة إلى قبيلة كدالة، الجكاني نسبة إلى قبيلة تجكانت، اللمتوني نسبة إلى قبيلة لمتونة، اللمطي نسبة إلى قبيلة لمطة، الكزولي نسبة إلى قبيلة جزولة وغيرها. كما أن الوحدات القبلية في الصحراء تحتفظ بأسمائها الأمازيغية ومن أمثلتها: اولاد تيدرارين وهي قبيلة تستوطن إقليم بوجدور، قبيلة تاوبالت التي تستوطن أراضي باقليم طنطان، قبيلة يكوت بشرق طنطان، بالإضافة إلى كل القبائل التي يبتدئ اسمها بأيت مثل ايت لحسن، ايت اوسى، ايت موسى اوعلي، ايت ياسين، بالإضافة إلى الأفخاذ والفصائل القبلية والتي تفيد تسمياتها أمازيغية نسبها مثل ايدبوتزوا بواد نون.

 لقد وردت مجموعة من أسماء هذه الفصائل القبلية بكتاب ” جوامع المهمات في امور الرقيبات ” لصاحبه محمد سالم بن الحبيب بن عبد الحي ” مخطوط ” في الصفحة 119 ومنها: ادميسات وهي فخدة من قبيلة بوسبع، ايت اوكنيس وهي فخدة من قبيلة امريبيط ثم افخاد تنتمي إلى قبيلة الركيبات وهي كالتالي: اهل باعلي – اهل اتناخ – اهل افرياط- اهل داعلي – اهل بابا عم – اهل بلا – اهل دادا – اهل دح – اولاد بيه.

سوسيولوجيا :

في هذا الركن من علم الاجتماع فقد أثبت زميلنا(يدير شكري في مقاله تحت عنوان “الحسانيون: أوهام عربية فوق صحراء أمازيغية…؟؟؟؟”)  أن تقاليد الصحراوين المغاربة تقاليد أمازيغية لا علاقة لها بتقاليد عرب شبه الجزيرة العربية , و اليكم الرابط:

 http://www.amazighworld.org/arabic/news/index_show.php?id=744ا

في الختام :

اود ان ابعث الى كل خائن و عميل لوطننا الحبيب هذه الكلمات :

إبقى حيث أنت و لا تبرح مكانك

فليسكن صقيع الغربة عظامك

فقد سقطت أقنعتك وبانت كل ألعابك

لا تستحق نظرة رحمة أو شفقة

ارجع لمن تسميهم أصحابك

فليجدوا لك وطنا

فمن يستحق لأجله أن تخون أوطانك

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

لا تلمس هذا التراب فقد حرم عليك

لا تدمع على الشهداء فهذا أعمال يديك

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

اترك بيت الطفولة وباقي الذكريات معنا

وارحل……..

اترك شمس الأمان و الازدهار ولوائها معنا

وارحل……..

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

فلتمزق من خيالك جمال الوطن

وارحل……..

غضب عليك كل قلبٍ في هذا الوطن

فارحل…….

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

نزعت رحمتك من قلوبنا

وارحل……..

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

تبخرت آمالنا فيك

وارحل……..

أيها الخائن…….؟؟؟؟؟

أنت منَا فلماذا تخون ، فأنت من نسلنا فلماذا تخون

أغروك بالمال أو بالجمال أو بمنصب أو أو أو …… ماذا ؟؟؟؟

عذراً التعليقات مغلقة