الرئيسية أخبار الجمعيات اختتام فعاليات المعرض الدولي للطوابعية والعملات بالمغرب

اختتام فعاليات المعرض الدولي للطوابعية والعملات بالمغرب

كتبه كتب في 11 مارس 2013 - 20:47

تحت شعار “المرأة فاعلة في التنمية الاجتماعية، والثقافية والانسانية”، اختتمت فعاليات معرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات في نسخته السادسة. المعرض نظمته جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب بمقر جمعية إليغ للتنمية والتعاون، امتد ما بين 6 و10 مارس من الشهر الجاري، تحت الرئاسة الشرفية لرئيس جامعة ابن زهر بأكادير والذي تزامن مع الاحتفالات بعيد المرأة.

التظاهرة عرفت مشاركة ثمان دول عربية (تونس، ليبيا، العراق، قطر، السعودية، الإمارات، البحرين، سلطنة عمان)، وأربع دول أوربية (إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا) ممن تقاسمن حب الطابع البريدي باعتباره تراث مادي وجب الحفاظ عليه.

حفل الافتتاح كان مناسبة للاحتفاء بالمرأة وزعت خلاله هدايا تذكارية وشواهد تقديرية على المحتفى بهن، إضافة للنوادي المشاركة في التظاهرة. وأشرف على الافتتاح الرسمي كل من نائب رئيس جامعة ابن زهر، ورئيس جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب ليفتح باب زيارة المعرض أمام أزيد من 120 من المدعوين. وقد قام المشاركون بزيارة ميدانية إلى المتحف الأمازيغي بأكادير، حيث تعرفوا على مجموعة من التحف والمخطوطات النادرة التي ترسم معالم من الحضارة المغربية، كما أثار اهتمامهم رواق “ذاكرة أكادير”، حيث تعرفوا على مدينة أكادير قبل وبعد زلزال 1960.

على هامش المعرض، ألقيت محاضرة حول نظم وقوانين إقامة المعارض الدولية من طرف الأستاذ حاتم بن عبد الفتاح العطار من سلطنة عمان، إضافة إلى عقد مائدة مستديرة حول موضوع “الطابع البريدي شاهد على العصر”.

المشاركون في التظاهرة أصدروا جملة من التوصيات أبرزها الدعوة إلى تشكيل اتحاد عربي مفعل لهواة الطوابع على غرار الاتحاد العالمي لهواة الطوابع، والاتحاد الأسيوي لهواة الطوابع، وتشجيع الشباب ودعمهم للإرتقاء بالطوابعية من خلال تنظيم معارض ومحاضرات. كما أن نشر ثقافة الطوابع البريدية واحتواء هواة الطوابع البريدية وتأطيرهم وتكوينهم في طرق وكيفيات الحفاظ على الطابع البريدي باعتباره تراث مادي بات ضرورة ملحة.

كما وجهت دعوة لوزارة التربية والتعليم لدعم نوادي الطوابعية داخل المؤسسات التعليمية لأنها النواة الأولى لترسيخ هذه الثقافة ومنها للحفاظ على هذه الثروة التي لاتقدر بثمن. كما وجهت توصيات من أجل تدخل الدولة لتأسيس فدرالية للجمعيات تستطيع إقامة معارض بالمقاسات الدولية، اما تلك الوطنية  التي تقيمها الجمعيات المحلية فتحتاج إلى دعم حكومي كبير يسمح بدعوة واستقبال وإيواء الوفود المشاركة.

حفل اختتام فعاليات النسخة السادسة من معرض أكادير للطوابعية والعملات عرف توزيع تذكارات وشواهد المشاركة على المشاركين المغاربة والأجانب، وحضي المعرض بتغطية إعلامية وحيدة ممثلة في إذاعة أكادير الجهوية.

 سوس بلوس

مشاركة