Ad Space
الرئيسية مجتمع مسيرة غاضبة باشتوكة حول قضية ” الأجودان، والتلميذة “المحتجزة”

مسيرة غاضبة باشتوكة حول قضية ” الأجودان، والتلميذة “المحتجزة”

كتبه كتب في 28 يناير 2012 - 00:16

قضية الأجودان والتلميذة تستمر في إنتاج الاحتقانات باشتوكة أيت باها، فعشية أول أمس كما كان منتظرا خرجت الجموع الغاضبة منذ الساعة الرابعة و النصف، كما وصلت وفود المشاركين إلى أمام الثانوية التأهيلية النخيل بجماعة بلفاع قبل انطلاق المسيرة التضامنية  الاستنكارية  التي دعت إليها “الجبهة المحلية للدفاع عن كرامة المواطنة و المواطن” المستحدثة على هامش قضية الدركي المتهم باختطاف واحتجاز تلميذة قاصر. كما وصلت قوافل تضامنية من مناطق بيوكرى و ماسة و أيت عميرة و إنشادن ضمت هيئات حقوقية و سياسية و نقابية و جمعوية مع تسجيل حضور مهم لشباب حركة 20 فبراير بكل من بلفاع و أيت عميرة و بيوكرى.
إنطلقت مسيرة الغضب بوقفة رمزية أمام المؤسسة التي كانت تدرس بها التلميذة المتضامن معها ودامت هذه الوقفة حوالي 20 دقيقة ، تميزت الانطلاقة بشعارات منددة بالحادث، متضامنة مع التلميذة و عائلتها و مطالبة بتفعيل مساطر المحاسبة و المتابعة القضائية في حق المتهم في هذه القضية.
بعد ذلك اتجهت المسيرة السلمية صوب  مركز قيادة بلفاع وسط تنوع متميز في الشعارات و تجاوب من طرف الساكنة المحلية التي حجت من مختلف قرى و مداشر بلفاع ، كما لم تعرف المسيرة أي انفلات أو فقدان للسيطرة رغم أهمية عدد المشاركين الذي فاق كل التوقعات.
وقد مكث المتظاهرون أمام قيادة بلفاع حوالي 30 دقيقة لتستمر المسيرة صوب مقر الدرك الملكي حيث دامت الوقفة الرمزية مدة فاقت 45 دقيقة و سط غضب شعبي ترجمته الشعارات القوية التي رددت أمام هذه المؤسسة الأمنية. و ختمت المسيرة حوالي الساعة الثامنة مساء بقراءة البيان الختامي باسم الجبهة باللغتين العربية و الأمازيغية .
وتعود إلى يوم الخميس والجمعة الماضيين عندما نقل دركي برتبة أجودان شاف تلميذة قاصر من مركز بلفاع نحو سيدي وساي إلى بيت خاص حيث قضت معه اليومين، وعند عودتها إلى بيتها بادرت رفقة ولي أمرها إلى رفع شكاية في الموضوع تتهمه باختطافها بسيارته بالحيلة، واحتجازها، الدركي وفق تصريحاتها كان برفقته داخل السيارة وحيث احتجزت رجل وامرأة، وناولوها منوما فأغعمي عليهات.
جمعيات حقوقية ومدنية وهيئات سياسية من مختلف الطيف السياسي وأطر تربوية عاملة بالمؤسسة دخلت على الخط معلنة الغضب. وتأتي الوقفة والمسيرة موازية مع صدور قرار فصل الأجودان من الوظيفة العمومية وإحالته خلال أمس على المحكمة العسكرية بالرباط.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )

التعليقات مغلقة.