Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV سوس : 4 سدود تتجاوز حقينتها، و7 أودية تقذف أزبالها بالشاطئ

سوس : 4 سدود تتجاوز حقينتها، و7 أودية تقذف أزبالها بالشاطئ

كتبه كتب في 8 مارس 2013 - 11:12

حقينة أربعة سدود فاقت نسبة ملئها مائة بالمائة، وبدأت في تفريغ إضافي الأمطار من الفوهة العلوية، يتعلق الأمر بسد المختار السوسي، الذي وصل غلى حدود أول أمس  104،29 بالمائة، وسد أولوز بنسبة ملء بلغت 103،82 بالمائة، وسد أهل سوس بنسبة ملء وصلت 101،45 و إيمي الخنك الذي بلغت حقينته 101،34 . سد أهل سوس وسد مولاي عبد الله وصلت حقينتهما على التوالي 90 و 85 بالمائة من نسبة الملء غلىا غاية يوم أول أمس.

نسبة الأمطار بدورها وصلت أعلى نسبة هي 47 ملم بأولوز وبلغ مجمل احتياطي المدخرات المائية بسدود سوس الثمانية مليون وخمسمائة ألف متر مكعب. كما عرفت جبال تيكوكة تساقطات ثلجية بلغت 3 سنتيم في القمة و3 على مستوى السفح. وعرفت مجموعة الطرق انجرافات.

تبقى الاشارة الى أن الشبكة الطرقية عرفت تهالكا  خصوصا  منها : الطريق الاقليمية رقم 1708 الرابطة بين تارودانت واكادير  عبر امسكروض بسبب فيضان وادي بني محمد   وسيلان وادي احساين بتراب جماعة احمر لكلالشة وانسداد الطريق الجهوية رقم 109  الرابطة بين تارودانت وطــاطـــا بسبب فيضان  وادي أصداص.

كما حملت الأودية لكونيش أكادير مجموعة من الأزبال والأحجار، وشظايا الزجاج بعدما تحملت البلدية على نفقاتها تكلفة إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه. سبعة أودية تعتبر فرعا من وادي سوس تضيع مياهها في البحر وتحمل للشاطئ أزبال ساكنة مجموعة من الجماعات القروية التي حولت الأودية غلى مطارح عشوائية.

سوس بلوس , أمينة المستاري

مشاركة