Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات تكريم المرأة بمعرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات

تكريم المرأة بمعرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات

كتبه كتب في 7 مارس 2013 - 13:32

شهد مقر جمعية إليغ للتنمية والتعاون مساء اليوم الأربعاء 06 مارس 2013 انطلاق فعاليات النسخته السادسة من معرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات والذي تنظمه جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب تحت الرئاسة الشرفية للسيد رئيس جامعة ابن زهر بأكادير.

تميز حفل الافتتاح بحضور نائبي السيد رئيس جامعة ابن زهر الذي تعذر عنه حضور هذا اللقاء، والسيد المدير الجهوي لبريد المغرب، والسيد المدير الجهوي للثقافة، والسيدة نائبة القنصل العام لفرنسا بأكادير، والسيد محمد نظام البلوشي مصمم الطابع البريدي العربي2012، والسادة ممثلي نوادي الطوابعية عن تونس، وليبيا، والعراق، وقطر، والامارات، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وممثلين من إسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا فضلا عن أعضاء الجمعية المنظمة ومجموعة من الجمعيات النسائية والتنموية، ومختلف فعاليات المجتمع المدني. كما شهد اللقاء حضور وكالة المغرب العربي للأنباء وصحفيين من مختلف الجرائد الجهوية والوطنية.

افتتح هذا الحدث الدولي بكلمة السيد مشيل دي ﭙري رئيس جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب رحب من خلالها بالحضور الكريم، وشكر كل المساهمين في انجاز هذه التظاهرة الدولية، كما عرف بالجمعية وأهدافها وأنشطتها المختلفة منذ تأسيسها سنة 2005. وبعده تعاقب على الكلمة كل من السيد نائب رئيس جامعة ابن زهر، والسيد المدير الجهوي لبريد المغرب اللذان أشادا بالدور الريادي الذي تلعبه جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب في الارتقاء بثقافة الطوابعية من جهة، ومد جسور التواصل بين المغرب ودول العالم من جهة أخرى الشيء الذي يسمح بتبادل التجارب والخبرات في ميدان الطوابع البريدية باعتبارها شاهدة على التاريخ، والثقافة، والهوية، والحضارة.

الوقت الثاني من فعاليات افتتاح هذه التظاهرة الدولية خصص لتكريم مجموعة من الوجوه النسائية في مجالات مختلفة ﴿الاجتماعي، الحقوقي، التنموي، السياحي، الفني…﴾ اللآئي أسدين خدمات جليلة للمجتمع من خلال كفاحهن، ومساهمتهن في التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والإنسانية. ويأتي هذا التكريم في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة. وبهذه المناسبة سلمت جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب تروفهات لكل من السيدات ثريا ذكريا عبد الله بيل من السعودية باعتبارها المرأة الوحيدة المشاركة بالمعرض، و إكرام الطيبي رئيسة قسم الطوابعية ببريد المغرب، والفنانة التشكيلية السعدية سرور، و محجوبة إدبوش الرئيسة السابقة لجمعية أم البنين، وفاطمة بتول رئيس تعاونية تامونت  لانتاج زيت أركان ومشتقاته، و فاطمة إنغنان محافظة المتحف الأمازيغي بأكادير، و فاطمة العطاوي مديرة جمعية إليغ للتنمية والتعاون بأكادير، و زهراء رزق مديرة فندق تيمولاي بأكادير، ولطيفة الوزاني عزمي مستشارة بمكتب جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب والمكلفة بالاصدارات الجديدة وبتنشيط نوادي الطوابعية المحدثة من طرف الجمعية داخل المؤسسات التعليمية. كما سلم بريد المغرب للنساء المكرمات مجموعة من الطوابع البريدية المخلدة للذكرى 120 لإحداث البريد المخزني. كما سلمت الجمعية للوفود المشاركة هدايا تذكارية عبارة عن صحون نحاسية نقش عليها اسم الجمعية وهويتها البصرية، واسم التظاهرة وتاريخها. وتقدمت الجمعية المنظمة، ووفود سلطنة عمان، وقطر، والبحرين بهدايا تذكارية لجامعة ابن زهر تسلمها السيد عبد الهادي بونار نائب رئيس الجامعة.

 الوقت الثالث من الحفل خصص للإفتتاح الرسمي لمعرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات، حيث أشرف عليه كل من السيد نائب رئيس جامعة ابن زهر، والسيد رئيس جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب ليفتح باب زيارة المعرض أمام الحاضرين الذين أبدوا اعجابهم بالتنظيم والمعروضات التي تعبر عن تراث، وحضارة، وتاريخ، وثقافة البلدان المشاركة من جهة، و من جهة أخرى عن الدور الريادي الذي لعبته المرأة في التنمية وبناء المجتمع عبر العالم من خلال الطوابع البريدية.

 وأخيرا أقيم حفل شاي على شرف الحاضرين.

تجدر الاشارة إلى أن فعاليات المعرض الدولي للطوابعية والعملات متواصلة إلى غاية 10 مارس 2013. وستشهد التظاهرة يوم غد الخميس 07 مارس إلقاء محاضرة حول موضوع “نظم وقوانين إقامة المعارض الدولية” والتي سيلقيها مصمم طابع البريد العربي 2012 السيد محمد نظام البلوشي على الساعة الخامسة مساء بمقر جمعية إليغ-شارع مولاي إسماعيل- حي النهضة- أكادير.

رشيد زكي,  سوس بلوس

مشاركة