Ad Space
الرئيسية مجتمع طلبة إفران الصغير بابن زهر يحتجون ببلدتهم

طلبة إفران الصغير بابن زهر يحتجون ببلدتهم

كتبه كتب في 13 نوفمبر 2011 - 21:56

خاض طلبة إفران الصغير بابن زهر  مسيرة احتجاجية شعبية ببلدتهم صباح يوم 10/11/2011  جابت السوق المركزي لإفران الأطلس الصغير وعرجت على مقر الجماعة المحلية، والقيادة فتم اقتحام هذه المقرات ورفع شعارات ضد التهميش من داخل هذه المؤسسات، كما رفعت مطالب الإصلاح  في المسيرة التي دعت اليها لجنة طلبة افران الصغير داخل جامعة ابن زهر، مستغلة إجازة العيد بالبلدة .

وطالب المحتجون بمبادرة للنهوض بالمنطقة ورفع سياسة التهميش والاقصاء عنها. وقد عرف هذا الشكل الاحتجاجي حضور جانب من الساكنة إلى جانب الطلبة والتلاميذ وتمت الإشارة الى التناقض الحاصل في وضعية البنية التحتية والخصاص الذي تعاني منه المنطقة رغم المداخيل التي تستفيد منها الجماعة والموارد التي تمتلكها ، متسائلين عن السبب وراء عدم تنزيل برنامج واستراتيجية عمل لدى المجلس الجماعي  من أجل تنمية المنطقة.

كما رفعت مطالب ذات طابع اجتماعي واقتصادي وثقافي في إطار ملف مطلبي شامل لسكان إفران وتمت المطالبة بالنزاهة وتسريع المشاريع التي لم يكتب لها الاكتمال رغم مرور مدد زمنية طويلة عن بدايتها. من مطالب المحتجين الأساسية، تحسين الخدمات الاجتماعية (التعليم.الصحة.البنية التحتية….)، والمطالبة برفع التهميش عن مختلف مناطق افران الصغير. كما طالبوا بالتوظيف المباشر والفوري لكافة معطلي إفران ونددوا بما وصفوه” الزبونية والمحسوبية” في التشغيل، مشددين على تحسين وضعية التعليم عموما، وإخراج الأمازيغية من الواقع المرير الذي يشوب تدريسها، بتحسين وضعية تدريسها بالمدارس الابتدائية.

عن موقع سوس بلوس
www.soussplus.com

مشاركة