مواجهات بالمقالع بين القوات العمومية والمستفيدين من البناء العشوائي بأكادير

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسية
24 يناير 2012
مواجهات بالمقالع بين القوات العمومية والمستفيدين من البناء العشوائي بأكادير

أدخلت القوات العمومية بأكادير خلال صبيحة اليوم سلاحا جديدا لم تتدرب عليه في مدارس الشرطة، هو المقاليع التقليدية ” النشاب” في هجومها على البناء العشوائي بالجرافات، عشرات القوات العمومية التي تواجدت في صف المواجهة مع الشباب الغاضبين بمنطقة إيمونسيس استعملت المقاليع إلى جانب الدروع لتغطية التدخل. هذه القوات ووجهت بهذا السلاح التقليدي خلا التدخلات السابقة، وجاءت أمس مدججة به وتمكنت من دحر الشباب الغاضب حتى أعلى الجبل بجوار المركب الراياضي الجديد.

طاقم سوس بلوس كان في عين المكان حيث دارت رحى المواجهة، والحصيلة النهائية لعشية اليوم أسفرت عن تهديم 250 سكن، واعتقال ستة ممن يقفون خلف هذه المواجهات، بينما تم نقل أربعة عناصر من القوات العمومية إلى المستشفى بعد إصابتهم بجروح في المواجهات، كما تم نقل سيدة أغمي عليها بعد تهديم بنايتها، وقد تلقت الإسعافات الأولية بمستشفى الحسن الثاني حيث ترقد. الغاضبون سجلت في صفوفهم جروح بدورهم يجهل عددها بسبب خوفهم من الاعتقال عند التوجه إلى المستشفى.
نيران وأدخنة كثيفة عمت المكان بسبب إضرام النار في الإطارات المطاطية، القوات العمومية تحرس كل المداخل المؤدية إلى المنطقة المتلهبة، وتمنع الجميع الالتحاق بها. التدخل سخرت له مند الصباح الباكر ثلاث جرافات وصلت عمليات هدمها إلى حدود بعد عصر هذا اليوم الثلاثاء دمرت بعض بنايات من ثلاث طوابق بنيت بالملك الغابوي، وبعضها اقيم اسفل الحبال الكهربائية.
منطقة إيمونسيس، وأحلكا بجوار المركب الرياضي الجديد عرفت نموا مطردا للبناء العشوائي منه ما أقين فوق الأملاك الخاصة ومنه ما تمدد فوق الملك العام، وأحاط بهذه المعلمة الرياضية، ويأتي التدخل لتهديمها مباشرة بعد تدخليين متتاليين بالمجال الشاطئي بجماعة أورير.
تدخل أمس جاء متزامنا مع صدور أحكام الإدانة في حق معتقلي أوررير، حيث أدين 11 موقوزفا بشهرين نافذين فيما تمت تبرئة ما تبقى من الأفراد الستة والعشرين الموقوفين، في نفس الوقت تقدم مجموعة من الذين بنوا مساكن عشوائية بشكايات النصب والاحتيال ضد مجزئين قاموا ببيعهم بقعا داخل الملك العمومي، وقد باشرت النيابة العامة إجراءات هذه الشكاوى. كما تتعقب الشرطة مستشارين جماعيين بأورير في حالة فرار متهمين بالتواطئ في عملية البناءن ومن المنتظر أن يتم الاستماع الرئيس جماعة أورير في شأن علاقته ببناء ما سمي جدار تمديد مقبرة تامراغت، والمتاجر العشوائية المحيطة بها.

سوس بلوس

التعليقات 6 تعليقات

  • bnt lblad

    alahoma ina hada monkar achfara
    khalito lmssin khssar kol ma3ndo bach trbho ntoma akroch lhram
    kadrin gir 3la fokara ima li waklin owaklin tani katkhliwhom nahno barioune minkom wa ni sihassatikom wa hokomatikom finahia l3adala makaynach fi maghreb jami

    lihoud omakaydiro haka fkhothom

    maw3idokom yawm lhissab la mafar minh l3adab chadid f donia o akhira

  • سوسية

    فينكم ا سواسة وقفوا وقفة رجل واحد و متخلوهومش يهدم والوا قبل ميتحاكم كل هذوك الريوس الكبار لي كان مشارك في هاد السيبة

  • AHMED

    HADCHI MACHI MAAKOL

  • agram

    اين كانت السلطات وقت البناء.ننتضر حكومة بن كيران تقديم مافيا العقار باكادير(العمران-البلدية -الولاية) محال واش قاد على هذو الا الفقراء طبعا .

  • Ait Tiznit

    صافي ليام المشمش سلات(انتخابات 25 نونبر) ار دبا ها الوعود ديال الحكومة الجديدة ،بدينا بالفقراء كيف القاعدة المغربية ،ابواب الجحيم مفتوحة لساذة الفقراء،اما اللصوص الكبار راه حنا معهم حيت تيطبقوا القانون والمتهم ديما برئ حتى يكون فقيرا.

  • Ait Tiznit

    اظهار الحق في صورة باطل