طاطا : جمعية حقوقية تصف تصريحات عامل الإقليم بالعنصرية وتطالبه بالاعتذار + فيديو

25 فبراير 2013
طاطا : جمعية حقوقية تصف تصريحات عامل الإقليم بالعنصرية وتطالبه بالاعتذار + فيديو

انتقدت “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” التصريحات التي أدلى بها عبد الكبير طاحون، عامل إقليم طاطا مؤخرا خلال اجتماع رسمي، والتي وصف فيها أبناء الإقليم بكونهم (صحاح مثل الأفارقة) و (ينقصهم التكوين) الى غير ذلك من التصريحات التي يتداولها الرأي العام المحلي. ووصف بيان للجمعية تلك التصريحات بأنها “تخفي وراءها عنصرية مقيتة لطالما صارع المجتمع المحلي و قواه الحية من أجل نبذها”.

وأضاف البيان الذي توصل موقع “لكم. كوم” بنسخة منه أن “هذه التصرحات تعكس بشكل كبير النظرة الدونية التي يملكها المسؤول الأول بالاقليم حول ساكنة ضاقت بسياساته، وقد عبرت عن رأيها غير ما مرة من خلال عدد من الاحتجاجات التي شهدتها مناطق متفرقة بالاقليم، والتي غالبا ما يواجهها هذا المسؤول بالتسويف والمماطلة ثم العنف والقمع بعد ذلك”.

وطالب بيان الجمعية، العامل بتقديم الاعتذار عن هذه التصريحات اعتبارا لحجم الاساءة التي خلفتها لدى سكان الاقليم. كما ادان البيان “الاعتداءات المتكررة على حقوق الإنسان خاصة على الحق في التظاهر والاحتجاج السلمي والذي يتم الاعتداء عليه في كثير من الأحيان بالقمع الأهوج الذي تتفنن فيه القوات المساعدة وأفراد البوليس”. ودعا إلى “وقف المتابعات القضائية في حق نشطاء حقوق الانسان ومعطلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين وغيرهم”.

عامل الإقليم الذي تجاوز سن التقاعد، سبق أن كان عرضة لانتقادات حقوقيين جراء العنف المفرط الذي استعملته قوات الأمن لتفريق مظاهرات عرفتها قرى الإقليم. كما سبق أن أثار حوله ضجة كبيرة من التهكم والسخرية بسبب “أغرب خطبية” لها تم بثها على موقع “يوتوب” وظهر فيها مستواه التعليمي الضعيف وهو “يرتجل” خطبة من قاموس خطب زمن “الجمر والرصاص” في المغرب. (انظر الفيديو تحت).

عذراً التعليقات مغلقة