Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن الفنان علي أرجدال : القامة تأتي في المرتبة الأخيرة في عالم السينما

الفنان علي أرجدال : القامة تأتي في المرتبة الأخيرة في عالم السينما

كتبه كتب في 13 فبراير 2013 - 13:26

القامة ربما تأتي في المرتبة الأخيرة لأنه قلما ستجد أدوار تكون فيها القامة القصيرة ضروريةالإسرار و العزيمة هما  العوامل الأساسية في نجاحي و دخولي لعالم السينما.

 من هو الفنان علي أرجدال ؟

علي ارجدال  من اصول امازيغية ابنمدينة بويزكارن جنوب المغرب سنة1988.

حدثنا عن طفولتك كيف مرت وما هي أبرز الأحداث المترسخة في الذاكرة؟ وعن بدايتك مع الفن والسينما ؟

هي مرحلة جميلة محفورة في ذاكرتي بذكرياتها وأحداثها التي لا تنسى دخلت الدراسة سنة  1993 الى غاية الوصول الى حصولي على شهادة الباكالوريا سنة 2006  لكن الظروف والأقدار شات ألا اتمم الدراسة، حيث اتجهت الى التنشيط الثقافي السياحي  باحد نوادي التنشيط السياحي باكادير هنا اكتسبت تجربة اخرى علمتني الانفتاح على الاجانب الذين مدوني بنصائح تركت انطباعا كبيرا في نفسيتي بالإضافة الى الإحتكاك بالجمعيات الثقافية المهتمة بالفن المسرح و السينما …كما شاركت في عدة مسرحيات الطفل في فترة الدراسة  حيث لعبة دور بطولة في مسرحية الامومة من تأليف الاستاذ محمد حميشت التي نالت الجائزة الاولى في مسابقات المسرح الجهوي بكلميم ، ومسرحيات اخرى ” الغابة ”  و ” الحطابة ” و غيرها الى جانب المسرح شاركت في العديد من الأنشطة  التي تقام سنويا  في عيد العرش من هده المرحلة كنت دائما احلم ان اصبح ممثلا و الان الحمد لله تحقق الحلم

ماهي الأعمال التي شارك فيها أرجدال ؟

قمت بدور العطار في  الشريط التلفزي  ” تازيت  ” للمخرج ابراهيم الشكيري  –

فيلم فيديو كوميدي ” ايقاند انستاهل حسن”  لرشيد الهزمير   –

-الشريط السينمائي الطويل   ” رقصة الوحش  ” الدي يحكي قصة الاطفال المستغلين جنسيا للمخرج لماجد لحسن . هدا الفيلم قريبا في القاعات السينمائية

السلسلة  الامازيغية  الكوميدية تكمي مقورن  (عزيز اوسايج )-

المسلسل العربي  الفانتازي سيف الظلام لابراهيم الشكيري   –

-الفيلم القصير   la lettre du jour  لعبد الله بنيزيد

-للمخرج عثمان الناصري echec et mat  الفيلم السينمائي

-مسلسل حديدا ن الجزء الثاني  من اخراج فاطمة بوبكدي

ماهي الأدوار التي تجد فيها نفس؟

كل الادوار التي تناسبني  سواء كانت كوميدية او درامية  انا لا احكم في ان اختار الدور الدي اريده و لكن الاختيار يكون  من عند المخرج .

هل لعبت قامتك القصيرة دورا مهما لإنجاحك في مجال السينما،أم العكس؟

ما سأقول لك الإسرار و العزيمة هي العامل الأساسي في نجاحي و دخولي لعالم السينما أم القامة ربما تأتي في المرتبة الأخيرة لأنه قلما ستجد أدوار تكون فيها القامة القصيرة ضرورية، أنا كباقي الفنانيين الأمازيغ الدين تسكن السنما دواتهم فماذا سنقول عن فيلم بوتفوناست رجل طاعن في السن صنع المعجزة و كيف يتفاعل مع الكاميرا و حقق نجاحا باهرا في هذا الفيلم بالرغم من نسيانه اليوم بعد مماثه إذن علي أرجدال لا يخرج هو الاخر عن هذا السياق.

ماذا عن مشاريعك المستقبلية؟

شاركت مؤخرا في حلقة من السلسلة التلفزيونية حديدان الجزء الثاني للمخرجة فاطمة  بوبكدي وقرييا ان شاء الله في الجزء الثاني من السلسلة التاجحة دارت ليام للمخرج المتألق ابراهيم شكيري  التي ستبث في قناة ميدي1 رمضان المقبل .

يواجه التلفريون وخاصة خلال شهر رمضان هجمات متتالية بسبب هزالة الأعمال التي يقدمها رغم توفرنا على طاقات بوسعها أن تقدم الكثير ما تعليقك؟

صحيح ان التلفزيون المغربي في كل قنواته العمومية لم ينجح في تقديم منتوج اعلامي راقي في المستوى ودائما يعاني من النمطية و المحدودية في الابداع ومواكبة التطور الاعلامي والدرامي الكبير الذي تعرفه بلدان اجنبية قريبة منا وهذا يرجع بالاساس الى سياسة الانتاج التلفزي في بلدنا التي تسيطر علها اوساط معينة لا تفكر في المهنية والجودة واحترام المشاهد…لذلك نرى انه من الضروري سن سياسة شفافة تتوفر فيها شروط الحكامة والنزاهة امام جميع المبدعين والفنانين والمنتجين والمهنيين.

ما هي طموحات الفنان علي أرجدال ؟

طموحاتي هي أن أكون وجها حاضرا في السينما المغربية أكانت باللغة العربية أو الأمازيغية و حتى اللغات الأحنبية و المهم عند الإنسان هو أن يكون راضيا على ما يفعله و يرضي جمهور.

ما رأيك في الجيل الجديد الصاعد؟

هو جيل سيقول كلمته وبدو ري أشد على يده بقوة وأتمنى أن يكون خير خلف لخير سلف.

كلمة أخيرة

اتمنى لموقع سوس بلوس المرتية العالية و اشكركم على هده الفرصة وكذا دعمكم الفنان بصفة عامة.

souss plus ali arjdal

سوس بلوس

 حاورة : إبراهيم فاضل

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1119 )

التعليقات مغلقة.