الرئيسية مجتمع مقاهي “الشيشة” تغزو مدينة أولاد تايمة وزبناءها أغلبهم قاصرين

مقاهي “الشيشة” تغزو مدينة أولاد تايمة وزبناءها أغلبهم قاصرين

كتبه كتب في 7 فبراير 2013 - 15:19

عشرة مقاهي تقدم «الشيشة»، كخدمة أساسية ضمن خدماتها بأولاد تايمة لفائدة قاصرين. وتشير مصادر  أن انتشار هذه المقاهي يزداد أمام أنظار السلطات التي تبدو «عاجزة» عن مواجهة هذا الوضع. وأضافت مصادرنا أن بعض هذه المقاهي يتواجد بالقرب من مؤسسات تعليمية “مدرسة المسيرة بحي الكرسي، ومدرسة الليمون بشارع الحرية ،بعض السكان المجاورون لهذه المقاهي والذي إلتقتهم الجريدة عبروا عن تذمدرهم  من الظاهرة مؤكدين أن عددا من التلاميذة أصبحوا مدمنين على  “لشيشة” في غياب أي حملات أمنية .

تزايد إنتشار هذا النوع من المقاهي إعتبره البعض ناتجا عن الجدل الدائر بين مفوضية الأمن وباشوية المدينة حول من له الصلاحية في محاربة هذه الأفة ،في لقاء سابق مع باشا المدينة وممثلي منابرإعلامية أكد فيه هذا المسؤول عن عدم وجود نص قانوني صريح يخول للسلطات المحلية حجز  أدوات الشيشا، واعتقال مالكي هاته المقاهي ، ليبقى المواطنون أمام وضع لابديل عنه ،أطفال مدمنيذون يتزايدون وروائح مستمرة  تنبعث من هذه الفضاءات ومن الصراخ المستمر بالليل والنهار. وتقول مصادر، إن بعض المقاهي أصبحت يقدم خدمات ‘ضافية من قبيل وضع مخدر” الشيرة” في كؤوس الشيشة .
وتذكر مصادر أن بعض المقاهي تحضى بنفوذ يوصف بالقوي، ما يجعل كل «صرخات» المتضررين كأنما تطلق في واد ولا تحظى بأي متابعة. وتفيد تصاريح   أن «تساهل» السلطات مع هذا النوع من المقاهي يكرس منافسة «غير شريفة» مع مقاهي أخرى تحترم القانون. لكن استمرار هذا النوع من التعامل سيدفع  جل مقاهي المدينة إلى إدخال هذه الخدمة إلى قائمة الخدمات التي تعرض على الزبناء.
وعلى خلاف الحملات الأمنية المعتمدة بين الفينة والأخرى بمدينة أكادير، فإن مدينة أولاد تايمة تفتقد مثل هذه الحملات لمواجهة هذه الظاهرة. وتنتشرمقاهي الشيشة بأهم الأحياء ستة بأحياء الشراردة وشارع محمد الخامس ،وأربعة بكل من حي التقدم وشارع الحرية

أولاد تايمة سوس بلوس

مشاركة