تيزنيت: استعدادات لانطلاق الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للفيلم القصير

سوس بلوس
الرئيسيةثقافة وفن
7 فبراير 2013
تيزنيت: استعدادات لانطلاق الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للفيلم القصير

تتواصل الاستعدادات والتحضيرات لانطلاق الدورة الثالثة من مهرجان تزنيت الدولي للفيلم القصير الذي تقيمه مؤسسة مهرجان تزنيت الدولي للفيلم القصير ب قاعة “دار الثقافة لتزنيت”، ابتداء من فاتح مارس إلى غاية الثالث منه، بحسب البلاغ الصحفي للجنة التنظيم.

دورة هذه السنة ستكون غنية، بمشاركة حوالي 20 فيلما قصيرا، تم اختيارها من بين ثلاثمائة فيلم تسلمته مؤسسة المهرجان، تتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان وتمثل القارات الأربع في مقدمتها فيلم من البلد المضيف المغرب وأفلام من الجزائر، بلجيكا، كندا، كوبا، دجيبوتي، مصر، إسبانبا، فرنسا، إيران، إطاليا، موريطانيا، المكسيك، النورويج، هولاندا، البرتغال، سويسرا، سوريا، تونس،الولايات المتحدة الأمريكية.

 وذكر البلاغ أن المهرجان خصص للدورة ثلاث جوائز؛ جائزة لجنة التحكيم، جائزة الجمهور، والجائزة الكبرى (البوابة الفضية)، وسيشرف على انتقاء جائزة لجنة التحكيم والجائزة الكبرى لجنة تمثل نخبة من الفنانين والمخرجين من داخل وخارج المغرب سيعلن عن أسمائهم لاحقا حسب مدير المهرجان جمال ادامجوض.

وعلى غرار الدورة الثانية، التي تبنى فيها منظموا المهرجان  اعتماد تكريم سينما الفيلم القصير لدولة معينة، من خلال عرض مجموعة من الأفلام القصيرة خارج المسابقة، سيتم اعتماد تكريم السينما الفرنسية لهذه الدورة بعد أن تم تكريم الفيلم المغربي في دورته السابقة وذلك بعرض مجموعة من الأفلام الفرنسية القصيرة خارج المسابقة مما سيمكن جمهور المهرجان من الإطلاع واكتشاف سينما هذه الدولة.

كما تضم الدورة عدة أنشطة وفعاليات لها علاقة بالفن السابع،  على هامش المهرجان، كعروض خارج المسابقة في حصة خاصة موجهة لتلاميذ المؤسسات التعليمية الإبتدائية،و دروس حول السينما.

و ستشكل الدورة حسب البلاغ، فضاء لتبادل الأفكار والإطلاع على ما جد في عالم الفن السابع، وفرصة للمخرجين الشباب المغاربة للإطلاع على التجارب الدولية، والدفع بهم نحو الإبداع في فن الفيلم القصير كنوع مستقل.

الحسين شارا

عذراً التعليقات مغلقة